المدونة

وقت الخساره شئ طبيعي لكل مضارب

دروس في سيكولوجية المضارب بواسطة : الدكتور نفساوي بتاريخ : 20/02/2012

ألخساره في ألتداول لا مفر منها بسبب بيئة التداول ألمتغيره بأستمرار والمضاربين ألناجحين لديهم القدره علي ألعبور خلال تقلبات السوق ألمختلفه دون حوادث قاتلة .

لقد سمعت الكثير عن ألمضاربين ألناجحين ألذين مر عليهم أكثر من 48 شهرا علي توالي دون شهر واحد خسارة , طبعا في ألمتوسط وربح أكثر من 2000$ دولار يوميا خلال هذه ألفترة . وبعد فتره بدأ يمر بمرحلة هبوط في أدائة وبدأ يخسر لمدة شهرية علي ألتوالي .

خلال هذه ألاوقات العصيبة , فان من السهل جدا التغلب علي نفسك , بأن تلاحظ ما هو ألخطأ الذي تفعله وتحاول أن تتغاضه وربما تشك في نفسك وتقول أعتقد أن هناك شئ خطأ في أسلوب تداولي .

في هذه ألأوقات حتي يخرج بعض ألمضاربين من هذه ألأزمه ألنفسيه يلوم نفسه أكثر من ألازم وتقول نفسك ركز ركز ركز ركز ماذا تفعل أنت تخسر هناك شئ ما خطأ يحدث ..... ولكن اذا وجدت نفسك في هذه ألمرحله وظللت تلوم نفسك أكثر من أللازم قد ينتهي بك ألأمر الي ألأحباط بسبب ألتشاؤم .

عليك أن تتعلم أنه عندما تحصر تفكير وعقلك بين ألأفكار ألسلبيه تكون ألنتائج سلبيه وعندما تكون أفكارك ايجابيه تتحول افعالك بطبيعة ألحال الي أعمال ايجابيه وتكون ألنتيجة بالطبع أيجابيه كما قال شخص في فلم مصري قديم كان يعاني من شدة قصره ولا يجد امرأ يتزوجها فأقنعه طبيبه أن يقول لنفسه دائما "أنا مش قصير قزعه أنا طويل وأهبل J"

لذلك نصيحتي لك عندما تتعرض لهذا ألنوع من ألأزمات كل ما عليك فعله هو ألتركيز مره أخري لجمع قواك خلال وقت ألهبوط Draw Down  سوف أقوم بأعطاء مثال عن هذا لاحقا في نهاية الدرس .

عندما يحدث لك أنتكاسه عليك أن تعود لأساس تداولك ألناجح من قبل , عود لأساسيات أستراتيجتك التي تعودت علي نتائجها الجميلة دائما . وفي نفس الوقت عندما تري أن أسلوبك في التداول في حالة أتزان وتربح بأستمرار حاول أن تركز علي تطوير أسلوب تداولك دائما وكما يقال "تمني ألأفضل وخطط للأسواء " . وكلما تطورت كلما قلت أخطائك من ألأساس .

وكلما طورت نفسك في أسلوب تداولك كلما زادت ثقتك بنفسك وثقتك في أسلوبك وتزكر دائما أن قلة الثقه في ألنفس مضره كما أن الثقه الزائده في النفس أيضا مضره.

وألأن حان شرح معني كلمة Drow down  عليك أن تعلم أن لكل مضارب ولكل أستراتيجيه فترة خسارة وفترة هذه ألخسارة تسمي فترة ألهبوط , بسبب تقلبات السوق ألدائمه , لا يمكنك أن تكسب دائما ولكن يمكنك أن تتجنب المخاطر . أنظر الي أرسم ألبياني القادم ليبين لك ما أقصد .

 

 

كما تري في هذا ألمثال تخيل أن ألمضارب أو أستراتيجية المضارب في ربح دائم وتقدم ولكن في بعض ألأحيان تحدث خساره وهذا ما يطلق عليه مصطلح Slump  او Drawdown  هناك أيضا نقطه هامه لها علاقه بموضوع ألهبوط في ألأداء هو أنه لا يمكنك أن تقيم أستراتيجية أو مضارب معين في وقت قليل لأنك ربما في وقت تقيمك له خلال هذه ألفتره كان في فترة هبوط في ألأداء . ويترتب عليه كذلك ألمضاربين ممدي ألتوصيات لا يمكنك أن تحدد اذا كانت توصياتهم ناجحه أو خساره من خلال فترة تداول في فترة قصيره لأنه ربما لسؤ حظك J أنت بدأت تنفذ توصياته في وقت هبوط , ولكن ألمهم هو في مرحلة ألهبوط ألتي يمر بها ألمضارب ما هي نسبة خسارتة بالنسبه % من رأس ألمال !!!!!! وهذه نقطه هامه لا تحددها أسلوب ألتداول ولكن تحددها أستراتيجية ادارة رأس ألمال ألتي يستخدمها فقد يحدث له هبوط في ألأداء لمدة شهرين ولكن خسارته لا تتعدي ال 6% .

وحتي تمر من هذه المرحله عليك بالقيام ببعض ألخطوات ألتي تمكنك من أن تكون أيجابيا خلال فترة تراجع ألأداء .

ألخطوه ألأولي : ليس كافي أن تعرف ألمشكله عليك أن تقوم بفعل شئ لأيقافها .

كما ذكرت لك في أحدي مقالاتي حول ألعادات السيئه للتداول , يجب أن تحاول أن تكون أكثر وعيا في قرارات التداول ألخاصه بك .

يمكنك ألقيام بذلك من خلال كتابتك لكل ألعمليات التي تدخلها وأسباب ألدخول فيها أو كما يسمي Trading Journal  أو عن طريق ألتحدث بصوت عال وقت التداول حتي تقوم بتنبيه نفسك اذا كنت تقوم بفعل شئ خاطئ . كتابة المشاعر التي تأتي أليك وقت الدخول في عملية ما وألأفكار التي تدور في رأسك وقتها سوف يساعدك علي تخطي ألعادات ألسيئة في وقت لاحق .

ألخطوه ألثانيه : قم بمراجعة ألعمليات ألتي كان نتائجها جيده بالنسبة لك .

وجود مجلة التداول ألخاصه بك , او مدونة ألتداول التي تدون فيها كل عملياتك هامه جدا في هذه ألمرحله حيث عن طريق ما تكتبه وعن طريق نسخ شارت التداول قبل وبعد العملية ألناجحه سوف يساعدك علي نهج نفس ألمنهج الرابح الذي اتخذته وقت هذه العمليات ألناجحه وأجعل هذه العمليات ألناجحه بمثابة دفعة بالنسبة لك تساعدك علي تخطي حالة ألأكتئاب والأحباط وقت الخسارة .

ألخطوه الثالثه : أعرف ما هي قدراتك وما هو أسلوب تداولك .

ألتخصص هو كل شئ , أبحث عن تخصصك في ألتداول , حاول أن تجمع كل ألخبرات التي تعلمتها من ألأخرين لتكون أسلوبك الخاص في ألتداول , ألأستراتيجة هي  شئ يمكن أن تتعلمه من مضارب ناجح ولكن عليك أن تسأل نفسك هل هذه ألأستراتيجة تناسب شخصيتك أم لا , أسأل نفسك مثلا هل أنا جيد في ألتداول طويل ألامد أم قصير الأمد , سكالبنج أم يومي , ما هي نقاط ضعفي , هل عندا اشاهد السعر يتحرك أمامي أشعر بقلق وأغلق ألعملية ؟ وهكذا أسأل نفسك دائما عن نقاط ضعفك .

يمكنك الاستفاده من ألمدرسه ايضا حيث أنها تجيب علي ألكثير من ألأسئله ويمكنك بالطبع سؤال دكتور Dr.Fxpsycho  وسيجيبك عن أسئلتك فورا .

من أكبر ألتحديات ألتي تواجه الناجحين في ألحياه هي ألأيجابية , كن أيجابيا ومتفائلا دائما تكن ناجحا , أقنع عقلك ألباطن أنك مضارب ناجح ومن الرابحين دائما ,

قم بنشر ألمقال اذا أعجبك

 

التعليقات

  • شكرا للافادة

    بواسطة :eevaa -

    من أكبر ألتحديات ألتي تواجه الناجحين في ألحياه هي ألأيجابية , كن أيجابيا ومتفائلا دائما تكن ناجحا

1 

أضف تعليقاً

  • الاسم :  
  • عنوان التعليق :  
  • بريد اليكترونى :  
  • الموقع الشخصى :
  •  
  • أضف التعليق
Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات