المدونة

هل مازال الدولار عملة الأمان؟

تحليلات أقتصادية بواسطة : fx7mental بتاريخ : 19/03/2012

سمعة الدولا الأمريكي تبتعد يوم بعد يوم عن مصطلح الملاذ الأمن , دعني اوضح لك كيف كانت الأيام الماضيه كانت نمازج مثاليه لأرتباط الدولار الأمريكي بعائدات سندات الخزانه الأمريكيه .

وللمضاربين الجدد هذا هو تعريف سريع عن سندات الخزانه الأمريكيه المعرفوه بTreasury Bonds

هي السندات الصادره عن كيان IOU  عندما تحتاج الدوله الي اقتراض المال , علي وجه الخصوص يتم أصدار سندات الخزينه من قبل وزارة الخزانه الأمريكيه عندما تحتاج الحكومه الي أموال لتمويل عملياتها .

في المقابل , فان حامل السندات سوف يربحو فائده علي قروضهم التي اقرضوها عن طريق الفائده , وهذا الأموال التي تم اكتسابها من الخزانه يطلق علي كلمة Treasury Yield  .

 Treasury yilds   تتأثر عوائد سندات الخزانه من قبل الطلب علي السندات , معني ذلك ان لو لم يشتري الكثير من الناس سندات خزانه سوف يقبلو علي الأستثمار في Yieldes  ولكن عندما يكون هناك طلب عالي علي سندات الدين المدعومه من الولايات المتحده , تنخفض Yields  عادة الي الأسفل .

سندات الخزانه الأمريكيه ارتفعت الي عاند ذو نسبه عاليه خلال الأيام الماضيه وهي 2.276%   وهذا هو اعلي سعر منذ اكتوبر 2011 ولكن عليك ان تسألك نفسك سؤال كيف حدث هذا .

عوائد الخزانه وسوق الأوراق الماليه .

عليك ان تضع في اعتبارك ان عوائد سندات الخزانه تعبتبر بمثابة مؤشر علي قوة سوق الأسهم في الولايات المتحده , عندما تنخفض عائدات سندات الخزانه , هذا يعني ان المستثمرين اموالهم تتجه الي استثمارات ذات العائد المنخفض مثل الأسهم .

في الأونه الأخيره , كان هناك الكثير من العوامل التي فتحت شهية المستثمرين الي المخاطره ودفع المستثمرين لشراء المزيد من الاسهم الأمريكيه لشئ واحد وهو ادخال تحسينات في اقتصاد الولايات المتحده الأمريكيه مثل تقرير الرواتب غير الزراعيه .حيث النتائج الجيده لهذا الخبر مثلا حفذت شهية المضاربين للمخاطره والأستثمار . وفوق كل ذلك الموافقه علي الدفعه الثانيه من حزمة انقاظ اليونان قضت علي حالة عدم اليقين التي كانت تخيم علي الاسواق .

ومع ذلك فان مؤشر داو جونز الصناعي أسرع الي أعلي مستوياته منذ عام 2007 في حين ارتفع مؤشر الناسداك وقفز فوق حاجز 3000 لأول مره منذ عام 2000 .

بالطبع هذا الأرتفاع الكبير في الطلب علي الأسهم الأمريكيه تشير الي ارتفاع الطلب علي الدولار الأمريكي وهي العمله المستخدمه لدفع ثمن الاصول .

عوائد الخزانه وتوقعات أسعار الفائده .

عائدات سندات الخزينه تعتبر بمثابة مؤشر جيد للمضاربه علي أسعار الفائده , وبما ان سندات الخزانه هي اساسا سندات الحكومه الأمريكيه فذلك سوف يزيد من قيمة ارتفاع اسعار الفائده من مجلس الأحتياطي التحاده سوف يدفع ايضا لجمع عائدات أعلي للخزينه الامريكيه .

وربما يكون هذا هو سبب أخر اظهره المجلس الأحتياطي الذي سبب الكثير من الجلبه , حيث من شهر تقريبا قادة بيانات الأقتصاد الأمريكي المستثمرين لتصديق ان المجلس الأحتياطي قد يقدم علي خطوه قادمه وهي عملية التسهيل الكمي والتي سوف تكون الملاذ الأخير لتحسين الأقتصاد الأمريكي .

ولكن من الواضح ان محركات الأقتصاد الأمريكي أظهرت اداء جيد وفي التقرير الأخير لأعلان السياسه النقديه و اقر مجلس الأحتياطي الاتحادي ان الاقتصاد مازال في تقدم وان عملية التسهيل الكمي هي الملاز الأخير .

ومن الواضح ان التسهيل الكمي للمره الثالثه غير مطروح بالمره , حتي ان المضاربين لا يتوقعون فقط ان البنك الفيدرالي سوف يزيد من سعر الفائده في المستقبل القريب .

ألبعض يقول ان ارتباط الدولار مع عوائد سندات الخزانه وارتفاعها لل 10 سنين الماضيه لن يدوم طويلا وسوف يعود الدولار ليكون الملاذ الأمن مره أخري .

قم بنشر المقال الذا أعجبك 

التعليقات

أضف تعليقاً

  • الاسم :  
  • عنوان التعليق :  
  • بريد اليكترونى :  
  • الموقع الشخصى :
  •  
  • أضف التعليق
Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات