المدونة

هل تتبع خطوات علمية في التداول ؟

دروس في سيكولوجية المضارب بواسطة : الدكتور نفساوي بتاريخ : 23/03/2012

يظن بعض المضاربين كثيرا ان التداول مهنة المقامرين , لأكون معك صريحا هنا بعض الصفات التي تجمع بين مضارب الفوركس ومضارب البورصه وهي المخاطره , ولكن عليه مضارب العمله ان يتحلي بصفتين اولها هي القدره علي المخاطره وعدم الخوف وثانيها العلم , والعلم هو الصفه التي تحجم المخاطره في هذا المجال . وفي هذا المقال سوف نتحدث فقط عن الصفه العلميه .

الأسلوب العلمي : أساسيات

يبتع العلماء دائما في الدول المتقدمه بعض القواعد التي تساعدهم في تقدم ابحاثهم وهي الملاحظه وببساطه يستخدون جميع حواسهم لجمع البيانات الخاص بالبحث الذي يقومون به . وفين حين جمع كميه كافيه من البيانات يليه صياغة النظريات , الانسان بطبيعته فضولي يفرض دائما الأفتراضات لفهم ما يجري حوله . ولكن بالطبع النظريات لا تعني اي شئ حتي يتم اختبارها وعن طريق التجارب نخرج بالمزيد من القواعد والنظريات علي البحث في المستقبل .

الجميل في الأمر هو ان الأسلوب العلمي في البحث يعلمك دائما انت تكون مرنا  , هل تعلم كيف ؟  بسبب انك دائما مستعد لتقبل ملاحظات جديده وحديثه , العماء يعترفو دائما ان نظرياتهم ليست حقائق مطلقه ولكن ما علاقة هذا بمضاربي العملات , مضارب العمله يحب دائما ان يكتشف الجديد في التداول والدافع وراء ذلك هو حب الربح وقد يدفع المضارب ذلك الي كثرة التداول بسبب وبدون سبب والشئ الوحيد الجيد في هذه العاده السيئه هو ان المضارب يكتشف ان لا يستطيع الربح دائما وابدا مهما كثر تداوله في السوق لان الربح لا يأتي من كثر التداول ولكن بالصبر .

الأن كيف يمكن لمضارب البورصه او الفوركس التداول في السوق بشكل علمي ؟ سوف اطرح عليك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها .

مرحلة الملاحظة :

مراقبة الأسواق بدقه والبحث عن الأنماط :

كمضارب بورصه عليك ان تجمع بين علمين هو التحليل الأساسي والفني حتي تعرف كيف يتحرك السوق , قد يكون لديك قواعد في التحليل الأساسي مثل أخبار الفائده , الناتج المحلي الأجمالي , التضخم وفي التحلي الفني مثلا الأنماط واشكالها , الشموع اليابانيه الدعوم والمقاومات وغيرها الكثير .

ولكن يمكن فعل شئ سوف يطور من أسلوب تداولك ويجعلك دائما من الرابحين وهو استخدام اسلوب العلماء في الأكتشاف وهذه الصفه هي الملاحظه .

قم بعمل قاعدة بيانات لك دون فيها كل ملاحظتك واجعل هذه الملاحظات دقيقه لان هذه الملاحظات سوف تساعدك علي تتبع المستقبل , مثال علي ذلك في التحليل الأساسي , هل لاحظت مؤخرا ان اسعار السنتدات الأوربيه تميل الي ان يكون لها تأثير كبير علي معنويات المضاربين وعلي الحركه السعريه علي عملة اليوره بسبب الديون الأوروبيه , مثلا يمكنك وضع هذا المثال في قاعدة بيانات ملاحظاتك .

2- استخدم هذه الملاحظات لاكتشاف فرص للدخول في السوق .

مثال علي ذلك , لقد لاحظت ان الدولار الأميركي يميل الي الضعف عند التحدث عن ان المتوقع ان يحدث عملية تسهيل كمي للمره الثالثه في السوق , كل ما عليك فعله هو مشاهدة كيف يتحرك الدولار وقت التحدث عن عملية التسهيل الكمي , وحاول ان تفكر كيف يمكنك ان تكسب بعض الارباح من هذه الحركه .

عليك ان تلاحظ دائما وباستمرار وقم بكتابة ملاحظاتك داخل قاعدة بياناتك الخاصه بك ويمكن تصنيفها ايضا , بعض الملاحظات تتكرر باستمرار , بعضها نادر , مني القوي وله تأثير علي حركة السوق ومنها الضعيف وهكذا .. حتي تصل الي مرحله انك تثق في هذه الملاحظات وتقوم باختبارها .

الأن كل ما عليك فعله هو ان تقوم بالدخول في السوق تبعا للأنماط او الأحداث التي اكتشفتها ولكن بالطبع يمكنك فعل ذلك علي الديمو اولا لفتره معينه .

مثلا لاحظت ان نمط معين من الشموع يحدث دائما ويتحرك السوق علي اساس هذا النمط في اتجاه معاكس , الان عندما تلاحظ تكون هذا النمط يمكن الدخول وتدوين النتائج والملاحظات التابعه لهذا النمط , مثلا هي تحتاج لعمل بعض التعديلات ام لا وهكذا .

وبهذا العقل المتفتح يمكنك دائما توسيع دائرة ملاحظاتك لاستيعاب العوامل الأخري التي تؤثر علي حركة السعر وذلك يصقل نظرياتك وملاحظتك التي كتبتها والتي سوف تحولها يوما ما الي خطط تجارية .

لا تنسي انه عليك التعامل مع السوق بعقل منفعتح لان عومل تحرك السوق تتغير باستمرار , وعليك ان تدون دائما ما يحدث حتي تكون متابع لأخر الأنماط التي تحدث وتذكر دائما ان السوق لا يتبع نظرياتك وملاحظاتك ولكن يتبع ما يحدث في العالم , وعليك تطبيع نفسه علي حركة السوق .

واخيرا المضارب الجيد عليه ان يكون دائما متفتحا للجديد ومستعدا لأي شئ يحدث في السوق ودون دائما ملاحظتك , كن مرنا كالماء , كلما وضعت في اي مكان اتخذت حيز المكان الذي توضع فيه , لا تجعل اتجاه واحد في التحليل يسيطر علي عقلك .

 

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

  • الاسم :  
  • عنوان التعليق :  
  • بريد اليكترونى :  
  • الموقع الشخصى :
  •  
  • أضف التعليق
Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات