المدونة

هل تراقب نفسك حين تضارب؟ هل تعلم نقاط ضعفك ؟ اقراء المزيد

دروس في سيكولوجية المضارب بواسطة : الدكتور نفساوي بتاريخ : 03/06/2012

5 مقاييس لا يجب ان تغفل عنها في مجلة التداول الخاصه بك Trading Journal

لقد تحدثنا من قبل في الدروس النفسيه في سيكولوجية المضارب علي انه يجب ان يجون لك , مجله تكتب فيها كل العمليات التي قمت بها واسباب الدخول لتتبع ادائك وتحديد النقاط التي تحتاج ان تحسن فيها نفسك . مثلا , الربح الصافي , نسبة الخساره مقابل النجاح ,نسبة المردود في التجاره , نسبة المخاطره مقابل الربح .

الأن سوف اقوم بالتركيز علي علي احصائيات وعاوامل اخري عليك ان تتبعها ايضا :

طول فترة العقود المفتوحه :

هل تميل الي عقد صفقات لاكثر من يوم واحد؟ ام تفتح الصفقات لعدة ساعات في المره الواحه ؟ معرفة طول فترة العقد الخاصه بك سوف تعرفك علي شخصيتك لتكتشف ما هو افضل اسلوب للتداول يناسب شخصيتك وهذا سوف يساعدك علي اكتشاف افضل التكنيكس التي تحتاجها لتطور اسلوب تداولك .

Scalpers  مثلا هو المضاربين الذين يدخلون الي سوق لاستهداف اهداف صغيره , يدخلون ويخرجون بسرعه جدا من السوق في حين ان المضاربين طويلي المدي يدخلون في عملية ما قد تظل مفتوحه لعدة شهور او حتي سنوات , معرفة اي نوع المضاربين انت سوف تساعدك علي تحسين ادائك .

كم من الوقت تبقي داخل عمليه خاسره مقابل الوقت الذي تستغرقه داخل عملية ناجحه :

الان دعونا نذهب الي عمق جديد في التداول , وعليك ان تقارن بين الوقت الذي تستغرقه داخل عملية خاسره والوقت الذي تستغرقه داخل عملية رابحه , التفكير بهذه الطريقه سوف يجعلك تضع يدك علي نقطه مهمه جدا في التداول هو سبب من اسباب النجاح , هل عندما تربح عدد قليل من النقاط تغلق العملية ويكمل الترند جني الارباح بدونك؟ ام انك تظل داخل العملية حتي ينعكس الترند ؟ هناك الكثير من المضاربين عندما يدخل في عملية ما يجني ربحه ويخرج بسرعه ويترك الترند يتحرك بدونه ويفقد الكثير من النقاط قد كان له من السهل ان يدركها اذا ظل داخل العمليه , والكثير من المضاربين يظل داخل عمليه خاسره تتحرك ضده بعشرات النقاط علي امل ان يغلق العمليه من النقطه التي دخل منها .

 

ميعاد التداول :

هل تتداول في الفتره الأمريكيه , الاوربيه ام الأسيويه , ام انك تتداول في اي وقت , معرفة فترة تداولك واحصائك للعمليات الناجحه والعمليات الخاسره بالوقت يعطيك الفرصه لتفهم اسلوب تداول أكثر .

 

نوع السوق الذي تحب ان تتداول فيه :

هل انت ناجح اكثر عندما يكون السوق في اتجاه جانبي او محصور في منطقة ما فيمكنك الشراء والبيع في مناطق الدعم والمقاومات, ام انك مضارب علي الأختراق او الكسر , هلي تتاجر مع الترند ام عكس الترند ؟ اذا استطعت ان تجاوب علي هذه الاسئله سوف تعلم ما هو اسلوب تداول والمناسب لشخصيتك كمضارب ؟

حجم العقد واثره النفسي عليك كمضارب :

 

هناك الكثير من المضاربين عندما يبدأ التداول بحساب صغير , يكون ناجح ويدخل في عمليات ناجحه ويصبر علي الربح اما اذا دخل الأمر في الحسابات الكبيره . عليك ان تكتشف نفسك ما اذا كان حجم القعد والحساب له تأثير عليك , لذلك عليك ان تشاهد وتراقب نفسك علي تكون صبور في العمليات الراحبه مثلا عندما يكون الحساب كبير؟ هل تكون حالتك النفسيه مختلف ما اذا ضاعفت حجم العقد .

كلما كنت مراقب بالتفصيل لادائك في التداول في كل الاوقات والمواقف كلما تعرفت عي نقاط ضعفك اكثر وحاولت تحسينها , كتابة كل ذلك يحتاج منك الي مجهود ومتابعه وهذا هو الفارق بين المضارب المصر علي النجاح والمضارب الذي يتداول للتسليه .

الاهم من ذلك عليك ان تكون صادق مع نفسك وقت تحديث دفترك اليومي , كن صادق دائما مع نفسك واجتهد , كانت هذه بعض الامثله للمتابعه النفسيه للمضارب في دفتر المتابعه اليومي ارجو ان تكون قد استفتدت وان كانت لك اي وجهاة نظر او أراء اخري ارجو منكم كتابتها عن طريق التعليق علي الموضوع .

قم بنشر الموضوع بين اصدقائك حتي يستفيد الجميع

 

 

التعليقات

  • Inquiry

    بواسطة :michael thabet - Cairo - Egypt

    Dear all, Thank you for kind recomendation and advise,but i need to ask for something. I opened a demo account for 2 months ago,I earned many deals and lost a few ,but i dont know how to evaluate myself due to ur advises. Best Regrads michael thabet 01229292894

1 

أضف تعليقاً

  • الاسم :  
  • عنوان التعليق :  
  • بريد اليكترونى :  
  • الموقع الشخصى :
  •  
  • أضف التعليق
Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات