المدونة

الطمع يقل ما جمع

دروس في سيكولوجية المضارب بواسطة : الدكتور نفساوي بتاريخ : 19/03/2012

الطمع هو من أكثر الأمراض التي تقضي علي المضاربين سواء في البورصه أو العملات , اذا استطعت ان تتحكم في عواطفك النفسيه التي يمكن ان تقودك الي الهلاك في سوق المال فانت قد انجزت نصف الطريق , العامل النفسي في التداول هو من أكثر عوامل نجاح أو فشل أي مضارب في أسواق المال .

ما هو تعريف الطمع ؟

تعرف ميريام ويستر الطمع بانه انانيه ورغبه مفرطه في الحصول علي المزيد من من شئ معين "المال مثلا " أكثر مما هو مطلوب , أعتقد أن الأمر يبدو مألوفا لك .

دعونا نواجه الأمر رغبتنا في الحصول علي عائد عالي من الأستثمار يدفعنا للتداول هذا الدافع في حد ذاته دافع جيد ولكن عندما يزيد عن حده يكون خطيرا .

لذلك يصنف الطمع او الجشع من اكثر العواطف الخطيره التي تمر بالمضاربين , بل حتي انه اسوأ من الخوف , يمكن أن يشلك الخوف ويمنعك من الدخول في عملية ما وكن علي الاقل حتي وان فاتك الربح ولم تدخل في العمليه فانك حافظت علي راس مالك . الجشع يدفعك للتصرف بطرق واوقات خاطئه لذلك يعتبر الجشع داء خطير جدا .

خطر الجشع

الجشع يجعلك تتصرف بطريقه غير منطقية فيدفعك ان تقوم بشيئين :

  • الدخول في السوق كثيرا دون اسباب .
  • زيادة المضاعفه "علي سبيل المثال هناك شركات تعرض المضاعفه 1:400 وهذا يعتبر من أكبر الأخطار التي يمكن ان تدمر رأس مالك "

مما يجعلك تطارد السوق ليل نهار بحثا عن اي سبب يجعلك تدخل للتداول او البقاء داخل عمليات خاسره وانت تعلم جيدا انه كان عليك اغلاقهم منذ فتره طويله .

لو فكرت في الجشع ستجد انه لا يوجد فرق كبير بين مدمن المخدارت او الكحول والمضارب الجشع , قد يجعلك الأدمان تتصرف بحماقه وتتخذ قرارات خاطئه لدرجه انه يعتم حكمك مثلا السكران بالضبط .

التغلب علي الجشع .

التغلب علي الجشع يتطلب الكثير من الجهد والانضباط الأمر ليس بالسهل ولكن الأمر يحتاج الي ان تروض نفسك علي كيفية التحكم بها . عليك ان تعترف انه ليس كل مره سوف تدخل عملية تداول ستكون عملية ناجحه في هذا الوقت سوف يكون لديك احساس انك تريد تحصل علي كل النقاط التي يتحركها السوق .

ولكن عليك ان تفهم ان السوق اكبر منك ومن اي مضارب وعليك ان تعرف انك سوف ترتكب اخطاء في التداول ولكن عليك ان تتحكم في نفسك وتختار عمليات صحيحه بها كل العوامل التي تجعلك من الرابحين وليس من الخاسرين , عليك ان تخطط للتداول بدلا من ان تكون جشعا .

في بعض الأحيان تكون محظوظا وتدخل في عمليه لم تخطط لها وتربح ولكن هذا هو الفخ الذي تقع به , وهو انك تظن ان سوف تنجح دائما بهذا الطريقه وهذا خطأ فادح .

اذا ركزت في التداول وتخلصت من الجشع وتحليت بالروبيه والصبر سوف يعطيك رؤيه نافذه للسوق .

اكتبها وضعا امام عينك

الطمع يقل ما جمع

أنشر المقال اذا اعجبك

 

التعليقات

أضف تعليقاً

  • الاسم :  
  • عنوان التعليق :  
  • بريد اليكترونى :  
  • الموقع الشخصى :
  •  
  • أضف التعليق
Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات