مرحباً بكم زوارنا الكرام البحث | المواضيع الحديثة | تسجيل الدخول | الإنضمام

كيف يبدو سوق تداول الذهب في عام 2022؟
محمد فوزي
#1 بتاريخ : 07 July 2022 01:45:13(UTC)
التقييم: Advanced Member

المجموعة: Registered
الاشتراك: 03/01/2020(UTC)
المشاركات: 227
مقر الإقامة: الامارات

شكر 0 مرات
تم الشكر 0 مرات فى 0 موضوعات



 

 

الذهب معدن ثمين لاتتغير شعبيته و أهميته مع مر الزمن بل تزداد . خصائصه الفيزيائية الفريدة (غير القابلة للتدمير تقريبًا ، ولكنها مرنة للغاية) تعني أن له مجموعة واسعة من الاستخدامات في كل شيء من المجوهرات إلى الطب إلى الإلكترونيات. ومع ذلك ، لفترة طويلة ، تم استخدام المعدن الثمين كعملة.

 

بالإضافة إلى فائدته العملية في العديد من القطاعات ، فإنه يرجع أيضًا إلى حقيقة أن الذهب نادر بما يكفي وهناك أيضًا شيء أقل قابلية للقياس الكمي حيث أننا نقدر الذهب بدرجة عالية. بشكل ما لدى البشر انجذاب عاطفي وتاريخي للذهب الذي يمتد عبر البلدان والثقافات - هناك شيء ما في لونه وسطوعه لا يسعنا إلا أن نحبه!

 

كسلعة تجارية ، يتم تداول الذهب بشكل أساسي خارج البورصة (OTC) وفي البورصات. و تعتبر لندن هي المركز العالمي لسوق تداول الذهب، حيث يتداول المشاركون في السوق مباشرة مع بعضهم البعض. في حين أن هذا السوق أقل تنظيماً ولديه درجة عالية من المرونة ، فإن مخاطر الطرف المقابل أعلى. والبورصات هي منصات منظمة والتداول مركزي.

 

عادة ما يقدمون عقدًا موحدًا ، وهذا الذي لن يناسب كل متداول لأنه يحد من المرونة. إلى جانب لندن ، فإن المركزين الرئيسيين الآخرين لتجارة الذهب هما مدينة نيويورك (كومكس) وشنغهاي (بورصة شنغهاي للذهب). وإذا كنت متداولًا جديدًا تتطلع إلى تداول الذهب ، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للبدء بالخيارات أدناه.

 

كيف يتم تداول الذهب عبر حساب تداول تجريبي ؟

 

· CFD (عقد الفروقات) - يستخدم هذا لتداول الذهب دون شراء أي منتج مادي. وهذا منتج عالي الاستدانة ويحظى بشعبية بين المضاربين.

 

· العقود الآجلة - تستخدم في المقام الأول للمضاربة ، وهي أيضًا منتج يستخدم على نطاق واسع لأغراض التحوط. ويتم تداول عقود الذهب الآجلة في بورصة مركزية.

 

· ETF (صندوق التداول في البورصة) - يعتبر أحد الطرق التي يتم استخدامها في تداول الذهب وتتميز بإتاحة الفرصة للتعرض الى جزء كبير من السوق و تعتبر طريقة فعالة من حيث تكلفة التداول أو الاستثمار في الذهب.

 

الاستثمار في الذهب يتم من خلال عدة طرق مختلفة :



  • شراء عملات ذهبية مادية

  • شراء سبائك ذهب عينية

  • شراء مخزون التعدين

  • -شراء صناديق الاستثمار المتداولة






ما الذي يدفع سعر الذهب؟



  1. التطورات الجيوسياسية

 

يُعتبر الذهب هو الملاذ الآمن الذي يحتفظ بقيمته الجوهرية. حيث يميل سعره إلى الارتفاع في أوقات التوترات الجيوسياسية عندما يُنظر إلى السلع الأخرى ، مثل النفط أو القمح ، على أنها أكثر خطورة، لذلك يهدف المستثمرين الى تداول الذهب لتأمين رؤوس أموالهم من عوامل التضخم.



2.               مخاوف التضخم

 

في الأوقات التي يشعر فيها المستثمرون بالقلق من ارتفاع التضخم ، سيرتفع الذهب بشكل عام ، حيث يصبح الاحتفاظ بالنقود غير جذاب بشكل متزايد. ومنه يصبح تداول الذهب بأي شكل من الأشكال المذكورة أعلاه هو الاستثمار الأفضل



3.               السياسة النقدية

 

الذهب والدولار لهما علاقة عكسية. وبالتالي ، فإن التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ستدعم الدولار وتضع الذهب تحت الضغط. على الجانب الآخر ، إذا انخفضت توقعات سعر الفائدة الأمريكية ، فقد ينخفض الدولار الأمريكي بينما ترتفع أسعار الذهب. لذا يجب على متداولي الذهب أن يكونوا على متابعة مستمرة لأخبار الدولار الأمريكي 



4.               العرض / الطلب المادي

 

أصبح شراء صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أو تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب والعقود الآجلة أمرًا شائعًا ، ولكن لا يزال الذهب المادي يستخدم كاستثمار (مثل العملات المعدنية والسبائك) ولإنتاج المجوهرات. والطلب المتزايد المنتجات الذهبية سيكون له تأثير على سعر الذهب.

 

توقعات الذهب لعام 2022

 

نظرا للحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا ارتفعت أسعار الذهب في فبراير. ومنذ ذلك الحين ، كانت الأسعار تتماسك مع ارتفاع أسعار الفائدة من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم والتي تسببت في بعض الرياح المعاكسة.

 

بينما تبدو دورة رفع أسعار الفائدة الأكثر قوة أمرًا شبه حتمي - لا سيما في الولايات المتحدة - ولا يزال هناك احتمال أن يكون للذهب أداء قوي في عام 2022. لذا يعتبر تداول الذهب حاليا في ظل هذه التوترات أمرا يتطلب توخي الحذر من المتداولين والمستثمرين. 

 

تتصاعد التوترات الجيوسياسية وتعرض الاقتصاد العالمي للخطر. وحتى لو توصلت روسيا وأوكرانيا إلى نوع من الاتفاق ، فإن آثار الحرب ستظل محسوسة لفترة طويلة من الزمن. ومع عدم احتمال انحسار التوترات الجيوسياسية في أي وقت قريب ، سيظل التجار والمستثمرون في موقف دفاعي ، مما سيعزز الطلب على الملاذات الآمنة مثل الذهب.

 

من المتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع إلى أن يفوق توقعات البنوك المركزية حيث أنه بالفعل وصل إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود في العديد من الاقتصادات الكبرى حيث أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية واضطرابات سلسلة التوريد وسوق العمل الضيق كلها لها عامل كبير في ذلك الارتفاع.

 

لطالما كان الذهب وسيلة تحوط طويلة الأجل شائعة ضد التضخم ، ومع ارتفاع معدل التضخم من 5 إلى 8٪ في البلدان المتقدمة ، فمن المرجح أن يظل الطلب قوياً. لذلك تداول الذهب يتطلب متابعة الأحداث العالمية بشكل مستمر لإمكانية التنبؤ بتحركات أسعار الذهب واتخاذ القرار السليم أثناء التداول 

 

في حين أن الذهب يواجه بعض الرياح المعاكسة من البنوك المركزية التي ترفع أسعار الفائدة بقوة أكبر والدولار القوي ، فإن التضخم المرتفع والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة يجب أن تكون كافية لدفع سعر المعدن الثمين نحو مستوى 2500 دولار.

 

عليك الاخذ في الاعتبار أن هذا التحليل لا يعتبر توصية مباشرة أو امر بالشراء او البيع ، هذا ما هو الا صورة توضيحية لاسلوب الذهب في هذه الأوضاع المذكورة.

متصفحي هذا الموضوع
Guest
التنقل في المنتدى  
ليس بإمكانك المشاركة في هذا القسم.
ليس بإمكانك الرد على المواضيع في هذا القسم.
ليس بإمكانك حذف مشاركاتك في هذا القسم.
ليس بإمكانك حذف مشاركاتك من هذا القسم.
ليس بإمكانك إنشاء إستفتاء في هذا القسم.
ليس بإمكانك المشاركة في الإستفتاءات التابعة لهذا القسم.

Clean Slate theme by Jaben Cargman (Tiny Gecko)
بدعم من YAF | YAF © 2003-2010, Yet Another Forum.NET
تم تحميل الصفحة في 0.095 ثانية.