مرحباً بكم زوارنا الكرام البحث | المواضيع الحديثة | تسجيل الدخول | الإنضمام

هل تسير الولايات المتحدة وإيران على طريق الحرب؟ أم أنها مجرد مناوشات؟ كيف تقرأ الأسواق المشهد؟
محمد فوزي
#1 بتاريخ : 08 January 2020 17:00:52(UTC)
التقييم: Member

المجموعة: Registered
الاشتراك: 03/01/2020(UTC)
المشاركات: 28
مقر الإقامة: الامارات

شكر 0 مرات
تم الشكر 0 مرات فى 0 موضوعات




في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء الموافق 8 يناير 2020, أعلنت وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون عن استهداف قاعدتين أمريكيتين على الأراضي العراقية بخمسة عشر صاروخ باليستي تم إطلاقها من الأراضي الإيرانية، وصل منها عشر صواريخ على قاعدة عين الأسد في غرب العراق والتي تعد أكبر القواعد العسكرية الامريكية في العراق وصاروخ واحد سقط على قاعدة أربيل في شمال العراق، في حين فشل أربعة صواريخ في التحليق ذلك بحسب ما تداول نقلا عن المصادر العسكرية الأمريكية عبر شبكة US ABC الإخبارية.

ويأتي هذا الهجوم الإيراني ردا على مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في ضربة أمريكية عبر طائرة مسيرة فجر يوم الجمعة الماضي، وقد توالت التصريحات الإيرانية عقب توجيه القصف الصاروخي للقاعدتين العسكريتين الأمريكيتين، محذرة من أي رد فعل أمريكي على تلك الضربة مما سيكون بمثابة حرب شاملة في المنطقة.

أما عن الخسائر فقد قلل الجانب الأمريكي من أية خسائر قد تكون قد وقعت في صفوف القوات الامريكية ولكنها لم تنفى بعض الخسائر في المعدات، ومن جانبها أعلنت طهران أن الضربة قد أصابت الأهداف المحددة مدعية وقوع 80 قتيلا في الصفوف الامريكية.

أما عن الأسواق فقد سجل الذهب صعودا بنحو 37 دولار للأونصة الواحدة كرد فعل فوري على هذا التطور الخطير في الأزمة، حيث صعد من مستويات الـ 1574 إلى مستويات الـ 1611.50 دولار وهو ما يمثل صعودا بنحو 2.3%.

3

 

 

أما عن النفط فقد سجلت أسعار الخام الأمريكي الخفيف ارتفاعات إلى مستويات الـ 65.61 دولار، متأثرا بالمخاوف من نقص الإمدادات جراء تصاعد الاحداث في منطقة الشرق الأوسط الحيوية لأسواق الطاقة.

2

 

في حين سجل خام برنت ارتفاعات إلى مستويات الـ 71.26 دولار، ومن الملاحظ أن أسعار النفط عادت للتقليص تلك المكاسب السريعة بعد التصريحات الأمريكية الفاترة، وكذلك عقب تصريحات من وزير الطاقة بالإمارات العربية المتحدة بأنه لا يجد داعي لانعقاد اجتماع عاجل لأوبك وشركاءها، وبأن أوبك جاهزة للتعامل مع أية تطورات جديدة للحفاظ على إمدادات النفط واستقرار الأسعار.

1

 

 

وحتى الآن من الواضح أن الأسواق تقرأ المشهد على أنه مجرد مناوشات بعد الطرفين وأن تلك الضربة الصاروخية هي بالأساس مجرد رد فعل محدود للغاية من الجانب الإيراني على مقتل الرجل العسكري المؤثر, وذلك حفظاً لماء الوجه, ويستند هذا التفسير حتى اللحظة لرد الفعل الأمريكي الهادئ حتى أن الرئيس الأمريكي لم يخرج في مؤتمر صحفي عاجل للتعليق على الحدث, وهو ما يشير إلى تفضيل الإدارة الأمريكية إلى إدارة الموقف بهدوء، على عكس المتوقع وفقا لتصريحات الرئيس الأمريكي السابقة عبر تويتر، بأنه في حال توجيه أية عمليات إنتقامية نحو أهداف أمريكية فإن الولايات المتحدة ستقوم بالرد السريع والحاسم وفق العمق الإيراني، وهو مالم يحدث على الأقل حتى اللحظة.

محمد فوزي
#2 بتاريخ : 28 April 2020 05:04:28(UTC)
التقييم: Member

المجموعة: Registered
الاشتراك: 03/01/2020(UTC)
المشاركات: 28
مقر الإقامة: الامارات

شكر 0 مرات
تم الشكر 0 مرات فى 0 موضوعات



متصفحي هذا الموضوع
Guest
التنقل في المنتدى  
ليس بإمكانك المشاركة في هذا القسم.
ليس بإمكانك الرد على المواضيع في هذا القسم.
ليس بإمكانك حذف مشاركاتك في هذا القسم.
ليس بإمكانك حذف مشاركاتك من هذا القسم.
ليس بإمكانك إنشاء إستفتاء في هذا القسم.
ليس بإمكانك المشاركة في الإستفتاءات التابعة لهذا القسم.

Clean Slate theme by Jaben Cargman (Tiny Gecko)
بدعم من YAF | YAF © 2003-2010, Yet Another Forum.NET
تم تحميل الصفحة في 0.075 ثانية.