المدرسه

ألأخبار الأقتصادية

يعتبر الأقتصاد سائق أخر للتضخم . باختصار , اذا كان الأقتصاد جيد فسوف يزداد التضخم اوتوماتيكيا , يتبعها رفع لسعر الفائده وبالتلي يؤثر ذلك علي العملة ايجابيا بالأرتفاع.

من ناحية اخري اذا كان الأقتصاد سئ , سوف تخفض الفائدة , ومعها سوف تنخفض قيمة العملة , هناك مجموعه من الأخبار المتعلقة بالأقتصاد :

1.الأخبار التي تقيس مباشرة النمو الأقتصادي.

2.الأخبار التي تقيس مباشرة نمو سوق العمل .

3.الأخبار التي تقيس مباشرة سوق العقارات او المنازل.

ألأخبار التي تقيس النمو الأقتصادي :

الناتج المحلي الاجمالي GDP Gross Domestic Product  - هو احد الطرق لقياس حجم الأقتصاد . الناتج المحلي الاجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محليا في منطقة ما خلال فترة زمنة معينة.

http://ar.wikipedia.org/wiki/ناتج_محلي_إجمالي  لمزيد من المعلومات سوف تجدها هنا .

 

باختصار , اذا اردنا ان نظهر الحلة الأقتصادية للدوله في رقم واحد سوف نجدها في رقم GDP

GDP  ايضا له خبران Headline  و Core  , Core GdP هو الناتج المحلي الاجمالي بدون النقل وهو ما يطلق علية

GDP ex. Transportation .

ويرتبط ايضا الناتج المحلي الاجمالي بأرقام مبيعات التجزئة Retail Sales  :

مؤشر مبيعات التجزئة يقيس التغير في حجم المبيعات التي يقوم بها بائعي التجزئة في الدولة.

الأرتفاع في ارقام مؤشر مبيعات التجزئة له تأثير ايجابي علي العملة , لأن مبيعات التجزئة تشكل جزء كبير من الانفاق الاستهلاكي , وهو المحرك الرئيس للاقتصاد ولهذا أثر كبير علي الناتج المحلي الأجمالي GDP  , ويتابع المضاربين دائما هذا المؤشر لانة او مؤشر هام له علاقة مباشرة بسلوك المستهلك .

مؤشر مبيعات التجزئة  نتائجة هامة جدا بالنسبة لل GDP وبالذات في الولايات المتحده الأمريكية لانها تعتبر اكبر دولة مستهلكة لمنتجاتها , تمثل مبيعات التجزئة ثلثي الناتج المحلي الأمريكي .



أخبار أخري متعلقة بالأقتصاد :

Non-Farm Payroll(or Employment Changes)  - الرواتب غير الزراعية : هو مؤشر يقيس التغير في عدد العاملين في مختلف القطاعات باستثناء:
موظفي الحكومة.
العاملين في المنازل.
الموظفين في المنظمات غير الهادفة للربح.
موظفي القطاع الزراعي.
يصدر المؤشر بصفة شهرية ويشمل المؤشر فقط الموظفين في المؤسسات الإنتاجية وشركات البناء والمصانع، والتي تمثل نسبة 80% من إجمالي العمالة المسئولة الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة، لذلك فيعتبر المؤشر من أكثر مؤشرات العمالة متابعة وأهمية لدلالته على قوة أو ضعف سوق العمل، فإذا كانت النتائج إيجابية فهذا يعني أن الشركات تنمو وتوظف الكثير من العاملين واذا حدث العكس فهذا يعني ان الشركات لا توظف الكثير من العاملين وذلك يظهر ضعف سوق العمل.

يطلق عليه في دول أخري Emplyment change او Employment Rate  الي حد كبر نفس الشئ .

هذا النوع من الأخبار مؤثر جدا علي سوق العملات وخاصة هذا الخبر في الولايات المتحده الأمريكية . NFP  اكثر خبر تقلبا ومحركا للسوق .



 

 

ISM Manufacturing Index – The institute of Supply Management  مؤشر المعهد لادارة التجهيز التصنيعي :

يجمع معهد إدارة التجهيز إنتشار مؤشر مركّب من الأحوال التصنيعية الوطنية. قراءات فوق %50 تشير إلى اتساع القطاع التصنيعي.

فاذا كانت نتائج الخبر ايجابيه ارتفعت قيمة العملة.

 

يتضمن هذا المؤشر العديد من الأشياء منها التوظيف والأنتاج , والطلبيات الجديدة , توزيع الموارد وقوائم الجرد , يتابع المضاربين هذا المؤشر عن كثب لأن مديري المشتريات , بحكم وظائفهم , الحصول علي بيانات حول اداء شركاتهم , فهو مؤشر قائد يبين الأداء الاقتصادي بشكل عام .

انشئ هذا المعهد ISM عام 1013 في الولايات المتحده الامريكي , وأطلق اول تقاريره عام 1998 في شهر يونيو .

في دول أخري مثل بريطانيا والأتحاد الأوروبي , لهم مؤشرات أخري PMI , purchasing manger index ولكن كلهم لهم نفس الوظيف والخصائص , 50 هو المستوي المتوسط , تحت 50 يظهر تقلص في الأقتصاد فوق ال 50 يشير الي توسع في الاقتصاد "تضخم".

مبيعات البيوت الجديدة New Home Sales  :

هو مؤشر يصدر شهريا يوضح أسعار المنازل الجديدة و يتضمن هذا التقرير أيضا معلومات عن أعداد المنازل المعروضة للبيع.

الإسكان يعتبر من أهم المؤشرات التي تعكس التغير في معدلات الصرف الخاصة بالمستهلك في المنطقة محل الدراسة

ارتفاع الرقم خبر ايجابي بالنسبه للعملة , فاذا ارتفع مستوي مبيعات البيوت الجديدة فذلك يشير الي ان لدي المستهلكين رأس مال يمكنهم استثمارة ,  والأهم من ذلك ان اصحاب البيوت يشترون الكثير من الأحتياجات الأساسية لاي بيت جديد مثل , الأثاث و المفروشات , الألات الكهربية , الأجهزه الكهربائية واي ادوات اخري يحتاجها البنائون والعمال .

مبيعات البيوت الحالية Existing Home Sales  :

يقيس الرقم السنوي لأصحاب المنازل الحاليين الذين قامو ببيع منازلهم خلال الشهر السابق , فاذا كان الرقم مرتفع فذلك ايجابي للعملة , لأن ذلك مؤشر ان المشتريين متفائلين ويثقون في وضعهم المالي , واغلب المشترين الجدد سوف يشترون بعض السلع لمنازلهم الجديد بعد شراء المنزل.

يعبر هذين المؤشرين افضل مؤشرات المنازل للتجارة . هناك مثلا Housing start , Building Permit and Housing prices  تقيس قطاع منازل ولكن افضلها هي التي ذكرناها من قبل .

هناك خبر أخر خاص بالولايات المتحدة الأمريكية :

Durable Goods  او Hard Goods  "السلع طويلة البقاء " :

هي كل السلع التي لا تنكسر او تخسر بسرعة , او التي تستخدم لفترات طويلة , يقيس هذا المؤشر السلع التي تستخدم لأكثر من 3 سنوات , يتعلق هذا الخبر بخبر "مبيعات المنازل " اذا كان خبر المنازل جيد سوف يكون هذا الخبر جيد عادة .



الأخبار العقارية – أخبار البنيه التحتية :

الحساب الجاري : هو (طرح الصادرات من الواردات من السلع والخدمات) والدخل الصافي (مثل الفوائد والأرباح) وصافي مدفوعات التحويل (مثل المساعدات الخارجية) , الفائض في الحساب الجاري يزيد ارباح البلاد الخارجية الصافية , والعجر في الحساب الجاري يقوم بالعكس.

الميزان التجاري : هو الفرق بين مخرجات الدولة والطلب الداخلي (الفرق بين السلع التي تنتجها الدوله والسلع التي تشتريها من الخارج).

تدفق رأس المال Capital Flow : هو تقرير عند تدفق رأس المال داخل وخارج البلاد , يتتبع مسارت الأستثمار داخل وخارج الدولة , اذا كان الرقم سلبي فهذا يدل علي عدم وجود مستثمرين ليستثمرو داخل الدولة , وكلما ارتفع ذلك الرقم كلما رفع ذلك من قيمة عملة الدولة .

في هذه الأخبار كلما كانت الأرقام المتوقعه مفاجئة Surprise Factor كلما تحرك السوق .

هناك نوع أخر من الأخبار يجب ان نركز عليه وهو أخبار البنوك المركزيه من اهم الأخبار المؤثره في سوق العملات , حيث ان لديهم القدرة لتحريك السوق مئات النقاط بحديثهم , وعندما يتحدثون يستمع لهم السوق جيدا , ليس من السهل التداول علي خطابتهم .

 

وهذه لسته بالبنوك المركزية  ورؤسائها :



ألدرس القادم :  فارق النقاط المتوقع الناتج عن الخبر Deviation .

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط:ألتحليل المالي او الأساسي 
 


 

 



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات