المدرسه

الدعوم والمقاومات


الدعم والمقاومه تمثل المنعطفات الرئيسه التي تلتقي فيها قوي العرض والطلب , في الاسواق الماليه الاسعار هي التي تحرك اوامر العروض (البيع) والطلبات(الشراء).

العرض هو مرادف للدببه (الهابط) والطلب هو مرادف للثيران (الصاعد) هذه المصطلحات سوف تسمها كثيرا لذلك عليك ان تعرفها , كلما ازداد العرض أنخفض السعر وكلما ازداد الطلب أرتفع السعر .

صور توضح شكل الدعوم والمقاومات

 

 

انظر الي الرسم البياني بالاعلي , عندما يتحرك السعر الي الاعلي ويرتد مره اخري الي الاسفل اعلي نقطه وصلها السعر قبل ان يرتد منها السعر تسمي مقاومه

وادني نقطه وصل اليها السعر قبل ان يرتفع مر اخري هي الان دعم .

وبهذه الطريقه تتشكل باستمرار الدعوم والمقاومات سواء كان السعر في اتجاه صاعد او هابط .

ما هو الدعم؟

الدعم هو مستوي السعر الذي يعتقد ان يكون الطلب عنده قويا بما فيه الكفايه لمنع الاسعار من الانخفاض , المنطق يفرض انه كلما توجه السعر نحو دعم كلما انخفض السعر واصبح البائعين اقل ميلا للبيع واصبح المشتريين اكثر ميلا للشراء.

في الوقت الذي يصل فيه الي هذا الدعم يعتقد ان الطلب سوف يتغلب علي العرض ويمنع الاسعار من الهبوط دون مستوي الدعم .


 

مثلا في هذه الصوره تبين ارتداد السعر من عند هذا المستوي اكثر من 6 مرات فاصبح مستوي دعم تزداد في طلبات الشراء وتنخفض طلبات البيع .

ولكن لا يصمد الدعم دائما فاذا زادت طلبات البيع عن الشراء يحدث ما يسمي بكسر مستوي الدعم . واذا انكسر مستوي دعم سوف يتحرك السعر الي مستوي دعم ادني من السعر الحالي .





 

مستويات الدعم هي دائما ادني من السعر الحالي , ولكن مستويات الدعم ليست دائما عند مستوي دعم معين لذلك يطلق عليها المحللين مناطق الدعم support zone 

ما هي المقاومه :

 

المقاومه هي مستوي السعر الذي يعتقد ان يكون العرض عنده قويا بما فيه الكفايه لمنع الاسعار من الارتفاع , المنطق يفرض انه كلما توجه السعر نحو مقاومه كلما ارتفع السعر واصبح المشترين اقل ميلا للشراء واصبح البائعين اكثر ميلا للبيع.

في الوقت الذي يصل فيه الي هذه المقاومه يعتقد ان العرض سوف يتغلب علي الطلب ويمنع الاسعار من الارتفاع دون مستوي المقاومه .

 

كسر دعم او مقاومه يظهر ان هناك رغبه اكثر في البيع في حاله كسر الدعم ورغبه اكثر في الشراء في حاله كسر المقاومه.

مستويات المقاومه دائما اعلي من السعر الحالي ولكن هي ليست عند سعر معين ولكنها عند منطقه معينه لذلك يطلق عليها المحللين  Resistance zone.



كما تري بالصوره اعلاه ان السعر حاول اختراق هذه المنطقه ثلاث مرات ولكن لم يستطيع فذلك يوضح ان طلبات البيع في هذه المنطقه اكثر من طلبات الشراء .

 

بعد ما قمنا بايضاح مفهوم الدعم والمقاومه , هناك سؤال يطرح نفسه :

هل يمكن ان يتحول الدعم الي مقاومه والمقاومه الي دعم؟ والاجابه نعم انظر الي الصوره الموضحه لذلك :

 



 

كما تري في الصوره تحول الدعم الي مقاومه والمقاومه الي دعم وذلك يوضح لنا قاعده : ان الدعم السابق يتحول الي مقاومه والمقاومه السابقه تتحول الي دعم .

كيف يمكن معرفة ما اذا اخترق مستوي الدعم او المقاومه؟

لمعرفة الاختراق يجب عليك التعامل مع مستويات الدعم والمقاومه كما وضحنا من قبل كمناطق دعوم ومقاومات وليس خطوط , لأن الكثير من المضاربين يقومون برسم خط معين ويجعلون هذا الخط هو خط الدعم او المقاومه ويتخذون قرارات الدخول عند اختراق الخط وقد يكون اختراق كاذب لذلك عليك التعامل معها كمناطق وليس خطوط ولتسهيل ذلك يمكنك استخدام الرسم البياني الخطي لانه يبين فقط سعر الاغلاق وبالتالي من السهلي عليك معرفة المناطق .

 



كما تري هناك العديد من مناطق الدعم والمقاومه التي ارتد من عندها السعر , وفي نفس الوقت كما تري تحولت مستويات الدعوم الي مقاومات والعكس صحيح اذا يمكن ان نضع قاعده :

  • اذا تم اختراق الدعم يتحول في المستقبل الي مقاومه .
  • اذا تم اختراق المقاومه تتحول في المستقبل الي دعم .

 

الخلاصه :

عندما يتحرك السعر الي اعلي ويهبط بعد ذلك الي الاسفل , اعلي نقطه وصلها السعر قبل ان يرتد الي اسفل تسمي مقاومه .

عند ارتداد السعر مره اخري من ادني نقطه وصل اليها السعر قبل ان يرتد الي الاعلي تسمي دعم .

 

ألدرس القادم : ألفيبوناتشي , من هو فيبوناتشي 

 للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط : ألدعوم والمقاومات 



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات