المدرسه

ادارة رأس المال

يعتبر هذا العنصر هو أهم عناصر المتاجره فى أى سوق من أسواق المال بل أن أنواع التحليل المختلفه هى عباره عن  عناصر للمساعده فى أداره رأس المال و أداره المخاطر . فكما نعلم جميعا التعامل فى أسواق المال يعنى التعامل فى الأموال و بما أنك تتعامل فى الاموال فيجب أن تعلم كيف تدير الاموال .مثلا يجب أن تحدد نسبه رأس المال التى ستدخل بها من المحفظه و ما التى ستحتفظ بها خارج السوق (الهامش المستخدم و الهامش الحر)و ما هو حجم النقطه بالنسبه للدخول هل هو 1$ أو 2$ أو ....أو 10$ أو أيا كان و ماهى نسبه الخساره التى سوف تخسرها فى حاله تفعيل وقف الخساره و ما هى نسبه تلك الخساره لرأس المال او ما هو مقدار الربح فى حاله تفعل الهدف و ما هى نسبه الربح لرأس المال و ما هى نسبه الخساره للمكسب  و الكثير من الأشياء التى يجب أن ينتبه لها المضارب و التى سوف نتعرض لها خلال هذا الدرس .

و كما نرى عدم معرفه تلك العوامل يجعلك من المقامرين و لست من المتاجرين و الفرق ما بين الأثنين فى سوق الفوركس مقداره شعره و سنرى أن الألتزام بقواعد رأس المال فى النهايه مهم للغايه و هو مربح على مدى الطويل .

فى الواقع تعتبر أداره رأس المال فى الفوركس هى تطبيق لمبدأ نراه دائما فى حياتنا العامه فحتى لو أصطدمنا بالخسائر فى البدايه فمع أستخدامنا لقوعد سليمه و ممستمره سنجد فى النهايه انك تستطيع التحكم فى خسائرك و كما تعطى الحياه فرص خاسره فهى تعطى أيضا  فرص رابحه تستطيع بها أن تقلص من خسائرها فمثلا بأفتراض أنك دخلت 6 فرص خسرت فى 3 و ربحت فى 3 و لكنك تعتمد على مبدأ الذى ينص على عدم الدخول فى فرصه ربحها أقل من ضعف وقف خسارتها فستجد انك على الرغم انك تعرضت لعدد من الفرص الخاسره يساوى عدد الفرص الرابحه ألا أن ربحك يساوى ضعف خسارتك و سنقوم بتوضيح هذا أكثر خلال بقيه الدرس .

حسنا سنرى الأن كيف يمكن أن تكون متاجرتك فى حاله عدم أستخدام أداره رأس المال :

المبدأ الأول نسب تعويض الخساره

فلنتفرض اننا نملك محفظه فى سوق الفوركس قدرها 10000$ قمنا بخساره 5000$ وتبقى 5000$ منها مما يعنى أننا خسرنا 50% من قيمه المحفظه حسنا الان قيمه المحفظه هى 5000 $ و حتى تصل المحفظه الى قيمتها الحقيقيه يجب أن نربح 5000$ ما يعنى اننا يجب ان نربح 100% من قيمه المحفظه تلك المره و ليست 50% و من تلك النقطه تتضح لنا جزئيه مهمه للغايه هو أن الوقوع فى الخساره دائما أسهل بكثير من تحقيق الربح .

و هذا جدول يوضح ما عليك أن تتكبده حتى تقوم بالتعويض للخساره

 

المبدأ الثانى أستخدام نظام فعال للمتاجره

و كما نرى فالأمر يرجع فى النهايه لأداره رأس المال  و أحد عوامل أداره رأس المال هى أستخدام نظام للمتاجره و يجب أن يكون هذا النظام المستخدم يحمل نسبه ربح أعلى من نسبه الخساره بمعنى ان نسبه الربح فيه هى أكثر من 5 فرص فى كل 10 فرص بمعنى 6 فرص لكل 10 فرص على الأقل و هذا يجعلنا ننظر للامر من منظور أكبر فمثلا لو دخلنا فى 100 فرصه بنظام المتاجره هذا فسنرى أن عدد الفرص الرابحه ستكون 60 فرصه من تلك الفرص وعدد الفرص الخاسره ستكون 40 فرصه و قد نتعرض فى البدايه أن نخسر 40 فرصه و لكن فى نهايه ال100 فرصه سنكون ربحنا 60 اخرين و لكن السؤال هنا هل سوف نتحمل الخساره فى البدايه ؟ و الاجابه فى الألتزام بنظام المتاجره و عدم التأثر نفسيا بالخسائر و الثقه و أتباع القواعد الصحيحه فى الدخول للتعامل الصحيح و من أهم تلك القواعد هى أستخدام هامش مستخدم قليل حتى أذا خسرت تحتمل تلك الخسائر مما يمنحك للدخول مره أخرى و أخرى و أخرى ....ألخ .

المبدأ الثالث نسبه المخاطره

هذا المبدأ من أهم مبادئ أداره رأس المال و فيه نتعرض لنسبه المخاطره فى كل صفقه نقوم بالدخول فيها و نتعرض الان لأحد الامثله المنقوله من أحد المواقع و الذى سيوضح الفرق بين  المخاطره بخساره 2% فى كل صفقه و بين المخاطره بخساره 10% فى كل صفقه من حجم رأس .

 

كما نرى فى اليسار نجد ان عند المخاطره ب2% فقط من رأس المال بعد 19 عمليه متتاليه تم خسارتهم ستجد أن المتبقى من محفظه قيمتها 20000$ هى 13903 $ بمعنى خساره  30 % فقط من رأس المال بعد 19 عمليه متتاليه خساره  اما فى الجانب الأيمن فسنجد أن نسبه المخاطره فى كل صفقه 10% من قيمه الحساب و بعد 19 عمليه متتاليه خاسره نجد أن المتبقى فى الحساب هو 3002 بمعنى خساره 85% تقريبا من قيمه الحساب و بالطبع شتان بين الأثنين فكما تكلمنا فى فى المبدأ الاول حتى تعوض خساره85% من الحساب يجب أن تقوم بعمل أرباح قيمتها 566% و هذا صعب للغايه فى هذا السوق ألا خلال مده زمنيه طويله .

أعتقد أن الفكره وضحت فى هذا المبدأ .

المبدأ الرابع مبدأ الربح الى الخساره فى الصفقه

سأقوم بشرح مثال فى هذا المبدأ سيوضح ما أرمى اليه

يجب على المتاجر فى الفوركس ألا يدخل صفقه يكون الهدف فيها أقل من ضعف وقف الخساره بل أن كبار المتاجرين فى السوق نجد أنهم يوصون بعدم الدخول فى صفقه حجم الهدف فيها أقل من 3 أضعاف وقف الخساره وهذالمثال على أهميه هذا المبدأ
نفترض أننا نستخدم نظام للمتاجره حجم الهدف فيه 200 نقطه و وقف الخساره 100 نقطه
و قمنا بالدخول فى 10 صفقات كان منهم 4 صفقات رابحه و 6 صفقات خاسره

و عندد تقييم المكسب و الخساره سنجد أن
4 صفقات * 200 نقطه = 800 نقطه ربح
6 صفقات * 100 نقطه = 600 نقطه خساره
و من هذا نجد اننا على الرغم من خساره 6 صفقات خساره و ربح 4 فقط نجد أننا رابحين
ما رأيكم فى أهميه أداره رأس المال ؟

المبدأ الخامس توزيع المخاطر

 

فى حاله أستخدام 5% من قيمه الحساب فى الدخول فى صفقات (و هى تعتبر أكبر نسبه يفضل عدم الدخول بأكثر منها كهامش مستعمل)يفضل دائما توزيع المخاطر بمعنى يفضل عند الدخول بقيمه ال 5% أن يتم تقسيمهم على زوجين و ليس زوج واحد و هذا من مبدأ (عدم وضع البيض كله فى سله واحده)  و يفضل أن يكون الزوجين لا علاقه لهم ببعض بقدر الامكان مثلا زوج eur usd مع زوج  gbp jpy و هذا لأنه فى  كثير من الأحيان يكون أستخدام زوجين متشابهين فى الحركه مثل ال eur usd  و الgbp usd  يحمل نفس الحركه سواء صاعدا أو هابطا بنسبه 90% لذلك لا يوجد تنويع فى حركه العمليات مما يعنى اننا سنجد نفس الأشارات سواء شرائا أو بيعا اما فى حاله وجود أزواج مختلفه قد نجد أشارات متضاده كما أننا قد نجد اننا ربحنا فى احدهم و خسرنا فى الأخر مما يعنى حاله من التوازن .

 

المبدأ السادس عدم التشتيت

 

يفضل فى حاله الدخول عدم الدخول فى أكثر من زوجين نظرا لأن هذا قد يسبب حاله من التشتت و لا تستطيع التركيز فى عدد كبير من الازواج مما يتسبب بضياع الكثير من الفرص التى لا تستطيع متابعتها و أرتكاب الكثير من الاخطاء فى الدخول و الخروج و حدوث خسائر كثير كما أن بالنسبه للمبتدأين يفضل عدم متابعه أكثر من زوج واحد فقط حتى يستطيعوا التركيز فيه و التعلم منه و تقليل الأخطاء لأقل درجه ممكنه  .

 

 

 

بعض القواعد في ادارة رأس المال :-

 

 

ألقاعدة الأولي :-

 

يجب أن تكون طريقتك في أدارة رأس المال ذات هدف  , ودائما الطريقة الجيده في ادارة رأس المال وطريقة ربح المال طريقة ممله , كلما كانت ممله كلما كانت ناجحه , التشويق جيد جدا في العمل ولكن ليس في الربح , كما ذكرنا لك من قبل أنه بعد فتره معينه في حياتك من التداول سوف يصبح الربح لديك شيئا روتينيا يحدث كل يوم , أسبوع او حتي شهر . وهذه الطريقه الروتينيه هي الطريقه الوحيده التي تساعدك في زيادة رأس المال تخيل مثلا أن رأس مالك 10000 دولار تربح شهريها بمعدل 800 دولار معني ذلك أنه خلال عام سوف يصبح رأس مالك الضعب تقريبا , لو فكرت في يوما من الأيام ان ال 10000 قد تصبح 100000 فاعلم أن هذا يوم خسارتك . كن روتينيا ولكن كن رأبحا !

 

ألقاعده الثانية :-

 

ضع لنفسك هدف في الربح , تخيل ان لديك استراتيجية تحقق لك 800 دولار في الشهر من أصل 10000 دولار معني ذلك أن يمكنك مضاعفه رأس مالك خلال عام , هذه الطريقه تساعدك دائما علي الحفاظ علي رأس مالك وعدم المخاطره لأنك تعلم جيدا أنك اذا التزمت بنفس الطريقه التي تعمل بها سوف تضاعف رأس مالك خلال عامل . وقم دائما بعمل هذه الطريقه بعد أن تحقق هدفك نفترض أن رأس مالك بعد عامل أصبح 20000 دولار أسحب نصف الربح واترك النصف الباقي معني ذلك أنك سوف تسحب 5000 دولار وحاول أن تضاعف المبلغ مره أخري .

 

القاعدة الثالثه :-

تجارة العملات ليست تجارة حظ او قمار انما هي تجاره مثل أي تجاره أخري , تحتاج لوقت وتدريب ومال لتحقق ربح مثل اي مشروع أخر فاذا قررت أن تخاطر بنسبه كبيره من رأس مالك فلا أنصحك من الأساس بالتداول خذ مالك واذهب به الي أقرب صالة قمار فالفوركس ليس للمقامرين .

 

القاعدة الرابعة :-

 

لا تترك أسلوب التداول الخاص بك اذا كنت تعلم أنه رأبحا حتي ولو خسرت 4 , 5 , 6 , 8 , 9 مرات علي التوالي هناك شئ يجب أن تتعلمه هو System Draw down  معناه أنه اذا كان لديك استراتيجيه معينه كم يمكن لهذه الأستراتيجه أن تخسر علي التوالي وكل نظام تداول في الكون له Drow down  , اذا خسرت لا تيأس واعلم جيدا أنك سوف تعوض ما خسرت ولكن الشئ الوحيد الذي يضمن ذلك هو ادارة رأس المال , اذا كنت لا تخاطر كثيرا برأس مالك فاعلم أنك سوف تصمد في هذه الفتره العصيبه اما ان كنت من المخاطرين فودع رأس مالك ....

 

 للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط : أدراة رأس المال 

ألدرس القادم : تعريف الأطر الزمنية 

 



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات