المدرسه

القمه المزدوجه DOUBLE TOP

تعتبر من اهم النماذج الانعكاسيه الرئيسيه الموجوده والتى تأتى بعد أتجاه صاعد و يتكون من قمتين واضحتين متتاليتين تقريبا فى نفس المستوى و هذا النمط عندما ياتى يقوم بعمل حركه تصحيحيه على المدى المتوسط على الأقل ان لم يكن على المدى البعيد .



شروط النموذج

1- بما ان هذا النموذج هو عباره عن نموذج أنعكاسى يجب ان يسبقه حدوث أتجاه قوى لأعلى و يجب ان يستمر هذا النموذج لفتره كبيره من الزمن (فى الأسهم مثلا يجب ان يكون هذا الاتجاه قد تصل مدته لعدد من الأشهر) .

2- بالنسبه للقمه الأولى تعتبر قمه طبيعيه للغايه و لا تسبب أى نوع من الخوف او التساؤل عن أستمرار الترند فى اتجاه لأعلى ثم ياتى بعدها أنخفاض ليتكون على السعر قاع هذا القاع يأخذ ما بين 10% الى 20 % من السعر قبل أن يرتفع السعر مره أخرى مكونا القمه الثانيه (فى الاسهم يصاحب هذا الصعود حجم تداول أقل من حجم التداول فى القمه الاولى كما ان الوقت ما بين اكتمال القمتين قد ياخذ من شهر حتى 3 أشهر) و هذه القمه تكتمل تقريبا عند مستوى المقاومه التى تكونت عنده القمه الاولى و لكن قد نجد أرتفاع أو انخفاض بسيط بقيمه 3 % تقريبا عن القمه التى تسبقها .(الشرط الخاص بالنسبه المئويه قد لا يطبق على العملات )

3- قد يصاحب الهبوط فى القمه الثانيه تسارع فى الحركه (و حجم تداول أكبر فى الأسهم من حجم التداول فى الهبوط الأول الذى تبع القمه الاولى )و قد نجد تكون فجوه سعريه أو أثنين و ياتى هذا الشرط فى محاوله لتأكيد أن قوه الطلب أصبحت أقل من قوه العرض .

4- حدوث كسر لخط العنق و هو الخط الأفقى الذى رسمناه على القاع الموجود بين القمتين و بهذا يكون النموذج أكتمل و يفضل أن يكون هناك تسارع فى حركه السعر عند الكسر(كما يفضل للغايه حدوث زياده فى حجم التداول فى حاله الأسهم ).

5- عند كسر خط العنق الذى تكلمنا عليه من قبل لأسفل يعتبر هذا الخط هو مقاومه للسعر الان و فى بعض الأحيان يقوم السعر بالصعود مره أخرى لأعلى  لأختبار هذا المستوى و يعرف هذا (بأعاده اختبار الترند المكسور).

 

أذا يمكن أختصار الفقره السابقه فى عدد من الشروط البسيطه فنيا

1-  يجب أن يسبق النموذج ترند صاعد

2- يجب ان يحدث حاله من التوازن فى النموذج فمثلا يجب ان تكون القمتين تقريبا و ليس تماما متقاربتين فى الحجم

3- فى القمه الثانيه عندما يبدا السعر فى الهبوط يجب أن يكسر السعر خط الترند الصاعد

4- بعد كسر خط الترند الصاعد يجب ان يكسر السعر خط العنق و الذى يعتبر أقل نقطه فى القاع الموجود فى المنتصف و الاغلاق أسفله

5- فى الأسهم يجب أن يتوافر شرط حجم التداول ففى اول صعود فى القمه الأولى يجب أن يكون مصاحبا له حجم تداول قوى اما فى الهبوط الأول يكون مصاحبا له حجم تداول ضعيف و عند الصعود الثانى و هذا فى القمه الثانيه و الذى غالبا ما يكون مساويا لمقدار الصعود الاول يكون حجم التداول قليل اما فى الهبوط الثانى يكون حجم التداول قوى و هناك حاله من تسارع حركه السعر و يفضل كسر خط العنق و بحجم تداول مرتفع لتأكيد الكسر .

6- فى حاله كسر خط العنق بحجم تداول عادى او ضعيف فغالبا ما نجد ما يسمى باعاده اختبار على خط العنق حيث يرتفع السعر لأعلى حتى خط العنق ثم يستمر فى الهبوط مره أخرى و هذا فى الاسهم ( و لأن الحصول على بيانات حجم التداول بالنسبه للفوركس صعب يفضل مراقبه تسارع الحركه فلو كانت الحركه سريعه عند الكسر قد لا نجد اعاده اختبار اما لو كانت الحركه بطيئه فقد نجد اعاده أختبار )(ملحوظه أخرى غالبا لا ياتى مع النماذج التصريفيه اعاده أختبار (من واقع الخبر)).

 

تحديد الهدف

هناك طريقتين

الطريقه العموديه

و نقوم فيها بقياس المسافه من القمه حتى خط العنق ثم نقوم بطرحها من السعر الذى كسر عنده النموذج خط العنق ليتحدد لنا الهدف و غالبا ما يقولون على هذا الهدف هو أقل هدف (مع التحفظ و سنرى فى النهايه لماذا لانقول عليه أقل هدف) .

طريقه الترند

و فى تلك الطريقه يتم تحديد الهدف على أساس أنه بدايه الترند الصاعد و تسمى هذه باكبر هدف .

 


و هنا نطرح سؤال لماذا لا نعتبر دائما ان هدف الطريقه العموديه هو أقل هدف لأنه يجب ان نضع فى اعتبارنا أنه ربما ياتى دعم قبل الهدف أو مستوى فايبو او أى كان قد يرتد منه السعر لأعلى لذلك دائما يجب ان نأخذ حذرنا فى تحديد الاهدافحتى لا نقع فريسه لتقلبات السعر قبل الوصول للهدف .

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط : ألأنماط الكلاسيكية

الدرس القادم :نموذج القاع المزدوج Double bottom



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات