المدرسه

كيف أستخدم الأطر الزمنية في التداول

أذا رأيت فى يوم من الأيام رأيت زوج عملات على العديد من الفريمات الزمنيه من الممكن ان تلاحظ ان الرسوم البيانيه المختلفه تتحرك فى أتجاهات مختلفه فى نفس الوقت . فمثلا المتوسط الحسابى المتحرك يمكن أن يعطى أشاره شراء على الرسم البيانى للأسبوع و فى نفس الوقت أشاره بيع على على الرسم البيانى لليوم .فربما تتحرك لاعلى على الرسم البيانى للساعه فتعطى لنا أشاره بالدخول شراء فى حين يسقط الزوج على شارت العشره دقائق ليعطى لنا أشاره بالبيع . ماذا يحدث أذا ؟

حسنا هيا بنا نلعب لعبه تسمى( شراء ام بيع ) و قواعد اللعبه سهله يجب أن تنظر الى الرسم البيانى وتقرر ما اذا كان يجب الشراء أم يجب البيع . بسهوله حسنا فلنبدأ ؟

الرسم البيانى للخمسه دقائق

هيا بنا نلقى نظره على الرسم البيانى لزوج اليورو دولار على الرسم البيانى للخمسه دقائق  فى 11\03\05 . أنظر هو الان يتاجر اعلى المتوسط الحسابى البسيط المتحرك 100 و هو ما يعطى أشاره بالشراء و هو يكسر الان المقاومه السابقه و يغلق أعلاها .ألا يعتبر هذا وقت ممتاز للدخول شرائا ؟

و لكن انظر كم انت خاطئ و انظر ماذا حدث بعد ذلك فما حدث هو أنها تحركت لأعلى قليلا و لكن بعد ذلك سقطت مثل الحجر 




الرسم البيانى للساعه :

هيا بنا نرى نفس الرسم البيانى و لكن على  فريم زمنى أكبر فهى نفس البيانات لنفس اليوم 11\03\05

و للنظر .حسنا الزوج كسر القناه الهابطه و هو ما يعنى قوه شرائيه و هو  أيضا يتحرك اعلى المتوسط الحسابى المتحرك البسيط 100 و هى أشاره شرائيه اخرى .كما ان الشمعه الأخيره كسرت المقاومه السابقه و اغلقت اعلاها و هى أشاره الأشارات هى أشارات شرائيه تدعم بعضها بعضا أليس كذلك ؟ حسنا سنقول ندخل شرائا ؟




و لكن للاسف النتيجه الأن صفر من أثنين فالزوج سقط حتى وصل مره اخرى امنطقه القناه الهابطه  . فلننظر لهذه الشمعه  الأخيره فهى هبطت بشكل كبير للغايه حتى ان نهايتها لم تظهر فى الرسم البيانى .



الرسم البيانى للأربع ساعات :

حسنا سوف نتحرك الان لفريم زمنى اكبر و هو الرسم البيانى للأربع ساعات . فنحن لا نزال حتى الان بنفس البيانات السابقه مع اختلاف الفريم الزمنى فقط . فنلاحظ سنجد أننا لو نظرنا لهذا الفريم الزمنى من قبل فهل كنت لتدخل شرائا على الرسم البيانى للدقيقه و ال 5 دقائق .؟

فعلى هذا الرسم البيانى نحن نتاجر على داخل قناه هابطه و هى أشاره بيعه فالزوج لمس الحد الاعلى للقناه الهابطه و هى أشاره بيعيه قويه كما لا يزال الزوج يتحرك أعلى المتوسط الحسابى البسيط المتحرك و هى أشاره كما نعلم شرائيه و لكن فى النهايه هذه القناه يجب ان تجعلنى حذرا و خصوصا طالما هو يتحرك حول الحد العلوى للقناه الهابطه .

أنظر ماذا حدث لقد سقط الزوج بقوه كما نرى بل أنه كسر الحد السفلى للقناه و هبط أسفله كما نرى فى الرسم البيانى القادم





الرسم البيانى اليومى :

حسنا ما رأيكم أن ندخل على الفريم الزمنى الأكبر و هو الفريم الزمنى لليوم مره اخرى اخيره  .

حسنا هل نظرت لذلك ؟ فالزوج يتحرك الأن فى ترند هابط واضح و هو يتحرك أسفل المتوسط الحسابى البسيط المتحرك 100 و هو يتحرك أيضا داخل قناه هابطه . فبالنسبه لهذا الرسم البيانى يعتبر أتجاه حركه السعر أو أتجاه الترند واضح للغايه كما هل لا حظت اخر شمعه فهى اختبرت الحد الاعلى للقناه ثم أرتدت منه .فلننظر ماذا سيحدث للرسوم البيانيه القادمه  ؟



كما نرى الترند الهابط لا يزال مستمرا 




حسنا ماذا نقصد بكل ما قيل من قبل؟

كل الرسوم البيانيه السابقه تظهر نفس البيانات و نفس الوقت الفرق الوحيد فى أختلاف الفريم الزمنى . فهل رأيت الأن أهميه رؤيه الفريمات الزمنيه المختلفه ؟

فغالبا مثلا ما نقوم بأستخدام الرسم البيانى لل15 دقيقه فقط و هذا يؤدى بنا انه لا نفهم أبدا لماذا  عندما تكون كل أشارت الدخول أيجابيه نجد أن السوق لا يتحرك او يتحرك عكس أتجاهنا و ربما هذا بسبب أنه لا يخطر ببالنا أبدا أن ننظر الى فريم زمنى اكبر لنرى ماذا يحدث فعندما يتحرك السوق عكس توقعى على الرسم البيانى لل15 دقيقه يمكن ان يكون ذلك بسبب دعم او مقاومه على فريم زمنى أكبر أرتد منه السعر .

لذلك يعتبر المتاجره على فريمات زمنيه متعدده هو أفضل الأختيارات لعمل أرباح أكثر من أستخدام فريم واحد فهذا سيجعلك تستمر داخل المتاجره وقت أكثر نظرا لأن نظرتك اكثر شموليه و أتساعا بسبب رؤيتك لحجم بيانات أكبر و كل المعوقات التى يمكن ان تعوق حركتك على الفريمات الزمنيه الاكبر .

فمعظم المبتدأين يتعاملون على فريم زمنى واحد يضعون عليه مؤشراتهم و يتجنبوا النظر لأى فريم أخر .

فمثلا يفضل أن تختار الفريم الزمنى المفضل بالنسبه لك ثم بعد ذلك تذهب للفريم الأكبر فتقوم بتحديد الترند هل هو هابط أو صاعد ثم بعد ذلك ترجع للفريم الزمنى الخاص بك لأخذ قرارات أكثر خصوصيه مثل تحديد منطقه الدخول و الهدف و وقف الخساره و هذا كما قلنا يعطيك رؤيه أوسع من الاخريين .

و من الواضح انه هناك حدود لعدد الفريمات الزمنيه التى يمكن دراستها فأنت لا يجب ان تملأ الشاشه بكميه فريمات كثيره تعطيك قرارات مختلفه  متضاده . حاول ألا تستخدم أكثر من ثلاثه فريمات زمنيه و ألا يقل عن أثنين فأن أستخدمت أكثر هذا لن يقوك ألا بجعلك أكثر أرتباكا  و سيؤثر على تحليلك بل قد يشل قدراتك التحليليه تماما .

ففى حاله أستخدامك  لثلاث فريمات زمنيه فالأكبر  يمكن أستخدامه لتحديد الترند الرئيسى أما الوسط  فيستخدم فى تحديد الترند الثانوى و الصغير يمكن أستخدامه فى تحديد الترند الفرعى .

يمكنك أستخدام  أى فريم زمنى يعجبك مادام هناك أختلافات بينهم واضحه

مثلا :

  • الرسم البيانى للدقيقه , الرسم البيانى لل 5 دقائق , الرسم البيانى للنصف ساعه
  • الرسم البيانى لل 5دقائق  , الرسم البيانى للنصف ساعه , الرسم البيانى للأربع ساعات
  • الرسم البيانى 15 دقيقه  , الرسم البيانى للساعه , الرسم البيانى للأربع ساعات .
  • الرسم البيانى للساعه , الرسم البيانى لل4 ساعات , الرسم البيانى لليوم .
  • الرسم البيانى للأربع ساعات  , الرسم البيانى لليومى , الرسم البيانى أسبوعى

عندما  تحاول أن تقرر ماهى الفريمات  التى سوف تستخدمها يجب أن تكون هناك فروقات واضحه خصوصا بالنسبه للفريمات الصغيره يجب ان يراعا فيها ان الحركات التى تتم على الفريمات الصغيره يجب ألا تؤثر على الفريمات الأكبر بشكل مباشر  ففى حاله ان الفريمات الزمنيه تكون قريبه فى المده الزمنيه سوف يكون هذا غير نافع بالمره .

 

نصيحة :

عند الدخول في عملية شراء او بيع ويتحرك السوق ضدك لا تغير التوقيت الزمني الذي قمت علي اساسه بالدخول في العمليه الي توقيت زمن أخر بمعني , تخيل انك قمت بامر شراء علي التوقيت الزمني ساعة وتحرك السعر ضدك واصبح قريب من مكان وقف الخساره لا تقوم بالتحويل الي الاربع ساعات مثلا او الدايلي لتجد نفسك عذر للانتظار وتحريك امر وقف الخساره , ولكن يجب ان يكون لديك خطه واضحه قبل الدخول في العمليه ويجب ان تتبع هذه الخطه بحزافيرها فكما يقول المثال Plan your trade and trade your plan  .

 

 ألدرس القادم : تعريف وتداول Currency Crosses 

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط: ألأطر الزمنية المختلفة 


 

 

 

 



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات