المدرسه

ما هو الفوركس

يطلق عليه مصطلح سوق الصرف الاجنبي او كما يشار اليه

بالفوركس (forex) وهو عباره أختصار لكلمه (foreign exchange)  او سوق الفوركس او سوق  سبوت spot . و للأسف بالنسبه للتسميه الثانيه و التى تعرف بسوق العملات فهى تسميه خاطئه فهذا السوق يتضمن العديد من السلع بجانب العملات مثل البترول و الذهب و المؤشرات كما سنتكلم لاحقا عنها . و يعتبر سوق الفوركس هو اكبر سوق مالي في العالم حيث يبلغ حجم التداول فيه اكثر من 4 تريليون دولار في اليوم . اذا قارنا ذلك بحجم التداول فى بورصة نيويورك الذي لا يتعدي 25 مليار دولار يوميا يمكنك بسهوله معرفة ضخامة حجم التداول في العملات الاجنبيه , أى ما يعادل اكثر من ثلاثة اضعاف المبلغ الاجمالي للاسهم واسواق العقود مجتمعه! ألا تعتقد أنه سوق هائل بالفعل .

 

 

ما هو التداول في سوق الصرف الاجنبي  "الفوركس" ؟ 

الجواب البسيط هو العملات , و بالتفصيل هو تداول العملات الاجنبيه عن طريق الشراء الأني للعمله الواحده وبيع في مقابلها عمله اخري . و العملات يتم تداولها عن طريق وسيط او وكيل ويتم تداولها على شكل أزواج , علي سبيل المثال اليورو دولار فى مقابل الدولارالامريكي  (اليورو, دولار ) او الجنيه الاسترليني فى مقابل الين الياباني (الباوند , ين).

و لأنك لا تشتري اي شئ مادي فقد يكون هذا النوع من التداول مربكاً فى البدايه , تخيل أنك قمت بشراء سهم في دوله معينه فمثلاً عن شرائك الين الياباني فأنت في الواقع أشتريت حصه من الأقتصاد الياباني , حيث أن سعر العمله هو انعكاس مباشر لصحة السوق الاقتصاديه الحاليه والمستقبلية للأقتصاد الياباني بوجه عام , سعر صرف العمله مقابل عمله اخري هو أنعكاس لحالة اقتصاد ذلك البلد , مقارنة مع اقتصاد عملة الدولة الاخري .

و التداول فى هذا السوق علي عكس الأسواق الماليه الاخري مثل بورصة نيويورك , فالتداول في سوق الفوركس ليس له مكان معلوم ولا نقطه مركزيه فهو من أسواق ما يسمى بال

( Over the counter ) 

أو

(OTC)

 "و هو سوق لتداول الأوراق المالية التي لم يتم إدراجها في سوق التداول الأولي (سوق نيويورك).أى ينتمى للسوق الثانوي حيث يتم التعامل مع طلبات التداول من خلال الهاتف وشبكة آلية تقوم بربط الوسطاء. وعلى عكس سوق أسهم نيويورك، والذي يعتبر سوق مزايدة، فان السوق الثانوي يعتبر سوق مفاوضة (مساومة). ويمكن للوسطاء إما أن يقوموا بدور المتعاملين الأساسيين أو كممثلين للعملاء. ويتم تنظيم أعمال هذا بورصة العملات بواسطة الجمعية الوطنية لوسطاء الأوراق المالية NASD" او interbank market   ويرجع ذلك الي حقيقة ان السوق يدار بالكامل الكترونيا في اطار شبكه من المصارف وبشكل مستمر علي مده فترة 24 ساعه فحتي اواخر عام 1990 كان اللاعبين الكبار فقط لهم القدره علي ان يشاركوا في هذا السوق وكان الشرط الاول هو انه اذا اردت المتاجره يجب ان تملك حوالي 10 الي 50 مليون دولار حتي تبدأ!!

كان المقصود اصلا بتجارة الفوركس هو استخدامها من قبل البنوك والمؤسسات الكبري , وليس نحن المتاجرين الصغار او كما يسمي  “retail traders”  "يعني بذلك تجار التجزئه في الفوركس او الأفراد" ومع ذلك بسبب انتشار الأنترنت و شركات تجارة العملات الاجنبيه عبر الانترنت اصبحت الأن قادرة علي تقديم حسابات التداول لتجار التجزئه مثلنا. "retail traders"

كل ما تحتاجه للبدء هو جهاز كمبيوتر , وانترنت سريع , وأن تتعلم كيفيه التجاره جيدا أن شاء الله من المعلومات داخل الموقع فقد قمنا بأنشاء هذا الموقع ليكون مرشد كامل ودليل لكل فرد مبتدئ يريد أن يتعلم جميع الجوانب الأساسيه من الالف الي الياء فى تجارة العملات أن شاء الله تعالي و هتبقى الحياه كلها عملات.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط : مقدمة في تعريف الفوركس

الدرس القادم : تاريخ تطور الفوركس 

 

 



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات