المدرسه

مؤشر القوه النسبيه RSI


المخترع هو J. Welles Wilder  ويلس وايلدر

فائده هذا المؤشر يقيس سرعه و تغير السعر و يتحرك فى مؤشر ذو نطاق يبدأ من صفر الى 100 و تعتبر اعلى منطقه 70 هى منطقه ذروه الشراء و أسفل منطقه 30 هى ذروه البيع .

يتكون من :

خط ال RSI و هو الخط الرئيسى

خط 30

خط 50

خط 70

معادله خط ال RSI الرئيسى :

                   100

RSI= 100 - --------

                 Rs+1

 

RSI= متوسط الارباح خلال فتره معينه /متوسط الخسائر خلال فتره معينه

متوسط الأرياح خلال فتره معينه تعنى أن نقوم باحصاء الأيام الرابحه خلال فتره معينه مثلا سنفترض انها 14 يوم و بعد ذلك و يتكون عدد الأيام الرابحه فيها هو 6 أيام سنقوم بجمع مقدار الربح خلال هذه الأيام بمعنى فى اليوم الاول كان الأفتتاح على سعر 50 و الاغلاق على سعر 52 أذا فمقدار الربح خلال هذا اليوم هو 2 ثم نقوم بنفس العمليه خلال الأيام الباقيه ثم نجمع كل تلك الفروق و نقسمها على 14 ثم نأتى للأيام الخاسره خلال تلك المده الزمنيه و هى 8 أيام فنأتى لليوم الأول فى الأيام الخاسره مثلا كان الأفتتاح 52 و اغلق اليوم على 49  هذا معناه ان هناك خساره قدرها -3 و نقوم بتكرار نفس العمليه خلال الأيام الخاسره الباقيه ثم نجمع تلك الفروق و نقسمها على 14 و بذلك نحسب متوسط الخسائر خلال فتره معينه .

و هنا نجد اننا حصلنا على متوسط الأرباح خلال فتره معينه و حصلنا على متوسط الخسائر خلال فتره معينه و نستطيع بهذا الحصول على ال RSI او القوه النسبيه ثم نعوض بها فى المعادله الاولى لنحصل على مؤشر القوه النسبيه .

و هذا مثال اخر منقول من أحد المواقع العالميه للتوضيح اكثر

 

و يتم أستخدام عده طرق مع هذ المؤشر فى الشراء و البيع منها طرق عرفناها فى مؤشر الأستوكاستيك و طرق عرفناها فى مؤشر الماكد

أشارات الشراء

1-  تعتبر منطقه 30 هى منطقه ذروه البيع كما نرى الرسم البيانى و فى حاله نزول  السعر أسفلها يعنى هذا أن السعر فى ذروه البيع فعلا  و بمجرد ان يصعد المؤشر لأعلى مره أخرى فهذا معناه أشاره شراء .

 

2-  الطريقه الثانيه تعرف بالسوينق الشرائى الفاشل و تحدث عندما يهبط السعر أسفل خط ال 30 ثم يرتفع لأعلى مخترقا هط ال30 ثم يهبط بعد ذلك ألا انه لا يستطيع كسر خط 30 لأسفل مره اخرى و يرتد منه لأعلى مخترقا أعلى سعر قام بعمله منذ الأرتفاع .

 

3-  الدايفرجنس الموجب و يعتبر الدايفرجنس من أهم الأستخدامات فى مؤشرات التذبذب و يتكون عندما يقوم السعر بعمل قاع أقل من قاع و يقوم المؤشر بعمل قاع أعلى من قاع و هو يعتبر تنبيه أكثر من أشاره شراء كما هو فى كل المؤشرات الاخرى و يجب أستخدام اداوت فنيه مساعده معه .

 

 

أشارات البيع

1- تعتبر منطقه 70 هى منطقه ذروه الشراء كما نرى الرسم البيانى و فى حاله صعود  السعر أعلاها يعنى هذا أن السعر فى ذروه الشراء فعلا  و بمجرد ان يصعد المؤشر لأسفل مره أخرى فهذا معناه أشاره بيع .

 

2- الطريقه الثانيه تعرف بالسوينق البيعى الفاشل و تحدث عندما يصعد السعر أعلى خط ال 70 ثم ينخفض مخترقا خط ال70 ثم يصعد بعد ذلك ألا انه لا يستطيع كسر خط 70 لأعلى مره اخرى و يرتد منه لأسفل مخترقا أقل سعر قام بعمله منذ الأنخفاض .



3-الدايفرجنس السالب و يتكون عندما يقوم السعر بعمل قاع أعلى من قاع و يقوم المؤشر بعمل قاع أقل من قاع و هو يعتبر تنبيه على انعكاس السعر أكثر من أشاره بيع كما هو فى كل المؤشرات الاخرى و يجب أستخدام اداوت فنيه مساعده معه.



هناك أستخدامات أخرى لهذا المؤشر و لكن سيفرد لها صفحات فى المنتدى ان شاء الله تعالى .

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط :ألمؤشرات السعرية 

الدرس القادم :الماكد macd



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات