المدرسه

الرأس و الكتفين Head and shoulders


الرأس و الكتفين العاديه

 

تعتبر من اهم النماذج الانعكاسيه الرئيسيه الموجوده والتى تأتى بعد أتجاه صاعد و يتكون من ثلاث قمم متتاليه تعتبرالموجوده بالوسط أعلى واحده فيهم من حيث الأرتفاع اما القمتين الأخرتين فهما تقريبا فى نفس الحجم و الأرتفاع و يتم الوصل بين القاعين الموجودين بالوسط بين الثلاث قمم بخط يسمى خط العنق (تكلمنا عليه فى السابق).







1- بما ان هذا النموذج هو عباره عن نموذج أنعكاسى يجب ان يسبقه حدوث أتجاه قوى لأعلى و يجب ان يستمر هذا النموذج لفتره كبيره من الزمن (فى الأسهم مثلا يجب ان يكون هذا الاتجاه قد تصل مدته لعدد من الأشهر) .

2- يبدأ  هذا النموذج بتكون كتف أيسر حيث يرتفع السعر ثم ينخفض مكونا قمه هذه القمه لا تلامس فى الغالب خط الترند الصاعد و تنتهى و هى أعلى منه (سيتم التوضيح اكثرفى الرسم البيانى) ثم بعد أنتها القمه الاولى نجد ان هناك قمه ثانيه بدأت فى التكون هذه القمه من شروطها ان تتعدى اعلى سعر للقمه التى تسبقها و غالبا ما يتم كسر الترند الصاعد فيها و تنتهى أسفله و هذه القمه تعرف بالرأس و بعد تكون الرأس يبدا السعر فى تكوين القمه الثالثه و التى تعرف بالكتف الايمن وفى هذه القمه تجد ان اعلى سعر فيها تقريبا يساوى اعلى سعر فى الكتف الاول قد يزيد او يقل عنه شئ بسيط و تنتى تلك القمه بكسر خط العنق لأسفل .

3- يتكون خط العنق عندما تصل أقل نقطه فى كلا من القاعين المحصورين بين القمم الثلاثه (النقطه 1 و النقطه 2 كما نرى بالشارت)و كما ان درجه أنحدار خط العنق تعتبر من العوامل المهمه فى قوه هذا النموذج فأنحدار خط العنق لأسفل يعتبر أكثر تأكيدا على البيع من من انحداره لأعلى و فى حاله انحداره لأعلى يصبح أقل تأكيدا على البيع (بمعنى تاكيد لقوه فاعليه النموذج).

4- فى الأسهم حجم التداول يعتبر عامل قوى بالنسبه لهذا النموذج فغالبا ما نجد ان حجم التداول فى الأرتفاع الموجود فى الكتف الأيسر أقوى من حجم التداول الموجود فى الرأس على الرغم من ان أرتفاع السعر فى الرأس أكبر من أرتفاع السعر فى الكتف الأيسر او الأيمن و غالبا ما ياتى حجم التداول المصاحب للصعود الموجود فى الكتف الأيمن أضعف من الموجود فى الرأس و الكتف الأيسر و تاتى علامه الخطر الثانيه عندما يزيد حجم التداول فى الهبوط الثانى الموجود فى الرأس عن الموجود فى الكتف الأيسر ثم ياتى الهبوط الموجود فى الكتف الأيمن ليصاحبه حجم تداول أكبر من الموجود فى حجم التداول الثانى الموجود فى الرأس .

5- لا يكتمل هذا النموذج أو يتأكد انتهاء الترند ألا بكسر خط العنق لأسفل و غالبا بالنسبه للأسهم يصاحبه حجم تداول قوى للغايه (بما انه نموذج تصريفى ليس بالضروره حدوث حجم تداول عالى و هذا من الخبره فقط).

6- بمجرد كسر السعر لخط العنق يمكن أعتبار خط العنق الان هو مقاومه يمكن ان يقوم النموذج بعمل اختبار عليها قبل مواصله الطريق للأسفل .

 

أذا يمكن أختصار الفقره السابقه فى عدد من الشروط البسيطه فنيا

1- يجب ان يسبق النموذج خط ترند صاعد .

2- يتكون النموذج من ثالاث قمم متتاليه تعتبر الوسطى هى أكبرهم و تسمى بالرأس .

3- القمه الاولى تسمى بالكتف الأيسر و الثانيه بالكتف الأيمن و يفضل أن يكونوا متقاربين فى الحجم .

4- يجب ان يقوم النموذج خط الترند الصاعد و غالبا ما يكون فى الكتف الأيمن (القمه الاخيره ) .

5- بعد كسر خط الترند الصاعد يقوم النموذج بكسر خط العنق لأسفل و غالبا ما يكون هذا وسط حجم تداول قوى و يعتبر خط العنق فى هذا النموذج هو الخط الواصل بين القاع الاول و القاع الثانى المحصورين بين الثلاث قمم .

6- ستشكل حجم التداول المصاحب للنموذج كالتالى اولا فى اول صعود فى الكتف الأيسر يكون حجم التداول قوى ثم بعد ذلك يحد التصحيح الاول المتمم للكتف الأيسر و يأتى هذا وسط حجم تداول ضعيف  ثم بعد ذلك يقوم السعر بالصعود مره اخرى لتتكون الرأس و هذا الصعود على الرغم من انه أرتفع عن القمه التى تسبقه ألا ان حجم التداول أقل من الصعود الأول ثم يبد السعر بالهبوط مره أخرى لأسفل وسط حجم تداول اكبر من حجم التداول الموجود فى الهبوط الاول ثم يبدا السعر بعمل قاع اخر و يبدأ فى الصعود ليكون الكتف الأيمن و هذا الصعود غالبا ما يأتى معه حجم تداول هزيل للغايه على الأقل بالنسبه للكتف الأيسر و الرأس أم الهبوط الذى يكتمل به النموذج تماما ياتى وسط حجم تداول قوى للغايه و غالبا ان لم يكون دائما اكبر من حجم التداول للهبوط الاول و الثانى .

7- فى حاله كسر خط العنق بحجم تداول عادى او ضعيف فغالبا ما نجد ما يسمى باعاده اختبار على خط العنق حيث يرتفع السعر لأعلى حتى خط العنق ثم يستمر فى الهبوط مره أخرى و هذا فى الاسهم ( و لأن الحصول على بيانات حجم التداول بالنسبه للفوركس صعب يفضل مراقبه تسارع الحركه فلو كانت الحركه سريعه عند الكسر قد لا نجد اعاده اختبار اما لو كانت الحركه بطيئه فقد نجد اعاده أختبار )(من واقع خبرتنا)(ملحوظه أخرى غالبا لا ياتى مع النماذج التصريفيه اعاده أختبار (من واقع الخبر)). 

هناك طريقتين

الطريقه العموديه

و نقوم فيها بقياس المسافه من الرأس حتى خط العنق ثم نقوم بطرحها من السعر الذى كسر عنده النموذج خط العنق ليتحدد لنا الهدف و غالبا ما يقولون على هذا الهدف هو أقل هدف (مع التحفظ و سنرى فى النهايه لماذا لانقول عليه أقل هدف) (تم شرح تلك الجزئيه فى القمه المزدوجه).

طريقه الترند

و فى تلك الطريقه يتم تحديد الهدف على أساس أنه بدايه الترند الصاعد و تسمى هذه باكبر هدف . 

 

 

الرأس و الكتفين الأنعكاسيه

يعتبر نموذج الرأس و الكتفين المعكوسه هو النسخه المعكوسه لنموذج الراس و الكتفين   و سنرى بعض الشروط التى تخضع للتغير بين النموذجين .




 حجم التداول

أن شرط حجم التداول هام للغايه نظرا لأن هذا النموذج من النماذج التجميعيه و التى تعرف بأهميه وجود شرط حجم التداول كشرط رئيسى لا يمكن الأستغناء عنه و للتوضيح ياتى عند حدوث الهبوط الاول غالبا ما ياتى وسط حجم تداول قوى للغايه  ثم بعد ذلك عند حدوث الصعود و الذى يكتمل به الكتف الأيسر يصاحبه حجم تداول ضعيف غالبا ثم بعد ذلك يبدا النموذج فى تكوين الرأس و فيها عند حدوث الهبوط يصاحب ذلك الهبوط غالبا حجم تداول اقل من حجم التداول فى الهبوط الأول فى الكتف الأيسر ثم يبدا النموذج فى الصعود مره اخرى ليتمم الرأس و فى ذلك الصعود يكون حجم التداول غالبا اعلى من حجم التداول فى الصعود الذى حدث فى الكتف الأيسر و عند تكون الكتف الأيمن و هو اخر مراحل النموذج نلاحظ أن الهبوط يصاحبه حجم تداول ضعيف للغايه و غالبا ما يكون أقل من حجم التداول الموجود فى الهبوط الاول و الثانى ثم يبدا النموذج فى الصعود و هذا الصعود الاخير يجب ان يصاحبه حجم تداول عالى للغايه يتفوق على حجم التداول فى الصعود الاول و الثانى و يجب ان يكون أقوى ما يكون عند كسر خط العنق . 

جزئيه الوقت

يعتبر الوقت احد العوامل التى تصنع فرقا بين النماذج التجميعيه كالرأس و الكتفين المعكوسه و بين النماذج التصريفيه كالرأس و الكتفين فالنماذج التجميعيه تستغرق غالبا وقت اكثر مما تستغرقه النماذج التصريفيه و لقد أشرنا لهذا فى درس المقدمه من قبل .

 جزئيه أعاده الأختبار

على الرغم من حجم التداول القوى الذى يحدث فى النماذج التجميعيه و خصوصا عند كسر خط عنق النموذج الا أن غالبا ما يحدث اعاده أختبار على خط العنق المكسور قبل مواصله الصعود (و هذا غالبا ما يحدث فى النماذج التجميعيه).

مؤشرات للتأكيد على الكسر

 :قد يتم أستخدام بعض المؤشرات مثل

(بالنسبه للأسهم)Chaikin Money Flow

(بالنسبه للأسهم)On balance volume

و هذا بالنسبه للأسهم للوقف على مدى مصداقيه كسر خط العنق و صحه تكون النموذج .

و غالبا ما يتم أستخدام تلك المؤشرات فى تأكيد صحه النموذج و التأكد من الهبوط الذى يقوم به السعر هو مجرد تصحيح و ليس هبوط حقيقى (بالنسبه للأسهم)

 

و هناك مثال سنراه الان لكيفيه أستخدام المؤشرات و التى توضح أن الهبوط الذى حدث فى الكتف الأيمن لم يؤثر على المؤشر بشكل سلبى بل أستمر المؤشر فى اتجاه الصاعد أعلى خط الصفر.

 

 :هناك طريقتين

الطريقه العموديه

و نقوم فيها بقياس المسافه من الرأس حتى خط العنق ثم نقوم بجمعها على السعر الذى كسر عنده النموذج خط العنق ليتحدد لنا الهدف و غالبا ما يقولون على هذا الهدف هو أقل هدف (مع التحفظ و سنرى فى النهايه لماذا لانقول عليه أقل هدف) (تم شرح تلك الجزئيه فى القمه المزدوجه).

طريقه الترند

و فى تلك الطريقه يتم تحديد الهدف على أساس أنه بدايه الترند الصاعد و تسمى هذه بأكبر هدف .

 

 

 

 

 

 

 

 

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط : ألأنماط الكلاسيكية

 

الدرس القادم : القمه المزدوجه 



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات