المدرسه

أنماط الشموع الفرديه الجزء الثالث


Doji

Doji  هي شمعة صغيرة سعر الأفتتاح بها هو نفس سعر الأغلاق متساوين الا اننا يمكننا ابداء بعض المرونة في تطبيق هذا الشرط اذا جاء الفرق بين الفتح والأغلاق بضعة نقاط أو ربع نقطة  يمكننا أيضا اعتبارها دوجي  كما هو موضح بالمثال :

 

شمعة الدوجي Doji  هي شمعة هامة تشير الي أن الأتجاه قد يتغير قريبا ,عند ظهور هذه الشمعه فالسوق لا يعرف الي أين يتجة هي مرحلة الا اتجاة . تكون شمعة الدوجي شمعة انعكاسية اذا ظهر معها بعض أنماط الشموع الأخري التي تدعم تغير الأتجاه فتكون شمعة الدوجي في هذه الحالي شمعة أنعكاسية  , ولكن يتوقف تأثيرها علي مكانها ولكن علي أي حال من الأحوال اذا رأيت هذه الشمعة لا تتجاهلها .



Doji  عند القمم :

عند ظهور شمعة الدوجي علي قمة السوق ويكون اليوم السابق يوم صاعد حاد  فهي تمثل التردد في السوق  ,والعكس اذا ظهرت شمعة الدوجي أدني قاع السوق بعد ترند هابط ويكون اليوم السابق هابط فهي تمثل تردد أو عدم اليقين بوجود اتجاه معين أو انحصار المشترين عن الشراء والأنتظار لمعرفة ما اذا كان سلوك السوق سوف يستمر صعودا أم سيتغير . 


كما هو موضح بالمثال ظهور شمعة الدوجي بعد يوم صاعد في الأسفل أيضا مثال يوضح ذلك علي الشارت .






 

 

 

 

 

 

 

 

الشمعة رقم واحد ظهرت بعد هبوط في اليوم السابق تكونت بعدها شموع ذات أذيال طويلة وهذا يدل علي حيرة الدببه والثيران هل سيكمل هبوطا ام سيتغير الأتجاة ! صعد السعر بعدها صعودا حادا وكون أيضا في القمة عند الشمعة رقم 2 وبعد الدوجي كون شموع ذات أذيال طويلة وبدأ في الهبوط مره أخري بدأ السعر في الأرتفاع مره أخري وارتفع في يوم واحد أرتفاع حاد وظهرت شمعة الدوجي 3 فهبط السعر مره أخري ولكن لم يكسر القاع وبدأ السعر في الصعود في الترند الهابط حتي ظهور شموع الدوجي رقم 4 ولكن هل هبط السوق بعدها مباشرة ؟ بالطبع لا وهذا يبين لك أن لا يجب عليك ان تنتظر حين ظهور الشموع الأنعكاسية أن يتغير أتجاة السوق مباشرة ولكن خذها كأشارة انعكاسية وبالأخص مع شموع الدوجي لأنها شموع تبين الحيره وعدم اليقين أكثر منها شموع أنعكاسية . والمثال 4 يوضح ذلك ظهرت الشموع وبدأ السوق في الأرتفاع مره أخري ولكن ليس كثيرا حتي ما ظهرت شمعة الدوجي رقم 5 وهبط السوق مره أخري هبوط حاد وحتي تفهم معني ظهور الدوجي بعد هبوط أو صعود حاد أنظر الي الشمعة رقم 6 ظهرت بعد يوم هابط حاد وانعكس السعر بعدها مباشرة صعودا مغيرأ اتجاه الي ترند صاعد .

 

 

في هذا المثال نري ظهور شموع الدوجي بعد ترند هابط اليوم السابق يوم أحمر هابط قوي وظهرت شمعة الدوجي لتعكس سلوك السوق , وهنا سلوك السوق هو التردد عدم التأكد هل سيكمل السوق صعودا ام سيهبط , يتأكد تغير الأتجاه بكسر قمة شمعة الدوجي "عند الخط الأسود" , حين تم اختراقها نري أن السوق قد امتد صعودا وتغير الأتجاه بالفعل .

 

مثال أخر يوضح ان شمعة الدوجي تعمل أيضا لأشارة تنبيه ان الأتجاه قد يتغير , هذا المثال يوضح لك انه لا يجب ان يتغير الأتجاه الي ترند هابط مباشرة بعد ظهور شمعة الدوجي من المره الأولي , قد تظهر شمعة الدوجي ويدخل السوق في موجة عرضية تستمر لأسابيع بل لشهور قبل ان يتغير اتجاه السوق تماما .

 

 

في الشمعة رقم 1 ظهرت علي قمة جديدة , عندما تري شمعة مثل هذه لا يمكنك أن تتجاهلها واستخدمها كأداة تحذير انتبة السوق قد يتغير . هبط السوق قليلا وبعدها ظهرت الشمعة رقم 2 والشمعة رقم 2 تؤكد لك التحذير عليك ان تفهم بعد ظهور قاع أدني من قاع وظهور هذه الشمعة مره أخري أن السوق سوف يتغير اتجاهه قريبا , تحرك السوق بطريق عرضي لفترة تعدت العشر أسابيع تقريبا وظهرت بعدها شمعة دوجي 3 وبعد ظهور هذه الشمعة أنهار السوق مباشرة .

اذن كيف يمكنني أن أستخدم هذه الشمعة Doji  ؟

1 - استخدمها كأداة تحذيرية تحذرك من ان السوق قد يتغير أتجاه

2- لا تعتمد علي هذه الشمعة وحدها ولكن ادمجها مع أنماط أخري قد تظهر  أو ظهرت بالفعل وسوف نشرحها في أمثله قادمة , عند ظهور هذه الشمعة يمكنك أن تغلق بعض الربح من عمليتك وتحرك وقف خسارتك فأنت بهذه الطريقة لبيت التحذير .

 

Long Legged Doji & Rickshaw Man



الدوجي طويلة السيقان هي دوجي هامة جدا عند القمم . كما سوف نوضح في الشكل القادم , فان هذه الشمعه يكول ظليها العلوي والسفي طويلان وهو ما ينم عن وجود حيرة قوية في السوق لدي المتعاملين , خلال جلسة أندفع السوق لأعلي بشدة ثم تهاوي بشدة أو العكس ثم أغلق السوق عند سعر الافتتاح أو قريبا منه واذا وجد شمعة وهي ليست دوجي ولها ظل سفلي وعلوي طويل فهي ليست شمعة دوجي وتسمي High wave line  بالنسبه لليابانين ينظرون الي الشموع ذات الظلال الطويلة سواء علوية أو سفلية علي أنها شموع فقد قدرتها علي تحديد الأتجاة . وبعد هذا النوع من الشموع اذا ظهرت شموع دوجي أو شبية الدوجي فهذا النمط يدل علي سوق منهك القوي وهذه الشموع الصغيره التي تظهر بعد الشموع طويلة الذيل اثناء الصعود يتحكم الثيران في السوق وبعد ظهور شمعة الدوجي طويلة السيقان وبعدها شمعة الدوجي الصغيره اصبحت أشارة لخطر داهم يهدد بتغير اتجاة السوق .

 



 


دوجي شاهدة

 

القبر The Grave stone Doji

 



هي شمعة دوجي مميزة تتكون الشمعة عندما يتساوي سعر الفتح مع سعر الأغلاق ولكن عند أدني سعر في الجلسة أو اليوم . رغم أنها قد توجد أحيانا عند قيعان الاسواق الا أنها اهم ما يميزها هو قدرتها علي الأعلان عن تغير الأتجاة عندما تظهر عند القمم . وشكلها يدل علي أسمها شاهد القبر هذا النوع من الشموع يظهر غالبا في البورصة وقليل جدا في الفوركس . كلما زاد طول الظل العلوي وكان مستوي الاسعار أعلي , زادت الدلالة السلبية لشمعة شاهد ألقبر .

 

 

كما ذكرت من قبل في الفوركس هذه الشمعة ليست كثيرة الظهور واذا ظهرت لا تظهر مثالية ايضا ولكن المهم أنها قامت بعكس الأتجاة وهي المهمة الاساسية لهذة الشمعة . كما نري في هذا المثال أنه عند ظهور الشمعة يحاول الدببة أو الثيران أن يبقو في مسارهم مره أخري ولكن يفشلو في ذلك . يمكنك أن تلاحظ أن هناك تشابة بين شمعة شاهد القبر Grave Stone  وبين شمعة الشهاب Shooting star   ولكن شمعة شاهد القبر هي شمعة أقوي في الأنعكاس من شمعة الشهاب واشارتها أكثر سلبية .

 

Belt Hold Lines

شمعة Belt Hold Lines  هي شمعة فردية يمكن أن تكون أشارة صعود أو هبوط مثلا عند ظهور شمعة بيضاء قوية تفتح عند أدني مستويات اليوم أو مع وجود ظل سفلي صغير جدا  عند قاع بعد ترند هابط  كما في الشكل فأن صعودا قويا سوف يبدأ . ولكن اذا أتي اليوم التالي واستمر في الهبوط فهذا يعني أستمرار الترند الهابط .

 




والعكس هو ظهور شمعة سوداء تفتح عند أعلي سعر في الجلسه أو قريبا جدا منه وتستمر في الهبوط طوال الجلسه أو اليوم , وعند ظهور هذه الشمعة فهذا ينبأ بأنعكاس قريب قادم كلما زاد طول الشمعة كلما ازدادت تأثيرا وقوة . ولكن اذا أتي اليوم التالي وأغلق فوق الشمعة فهذا يعني أستمرار الصعود .

 

 






 

 

 

الدرس القادم : أنماط ألشموع اليابانية الثنائية الجزء الأول

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط : الشموع اليابانيه 

 


 

 



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات