المدرسه

المتاجره بالهامش margine و الرافعه (leverage)

سؤال يطرح نفسه ليس لدي ما يكفي من المال لشراء 10,000 يورو , هل بأمكاني أن أتاجر اذن أم لا و بطريقه أخرى كيف أجنى أموال فى هذا السوق بمبالغ زهيده (المتاجره بالهامش) ؟

 

 

هناك ما يعرف بالهامش هنفترض انك اودعت ألف دولار فى الحساب و ستقوم بالمتاجره بقيمه 10% من الحساب أى 100 $ و هذا معناه ان هناك 100 دولار أشتريت بهم و الاخرين و هم 900 لا يزالوا محفوظين عندك فى الحساب و بما أن المائه الدولار لا يمكن أن يقوموا بعمل ربح جيد فى حاله التحرك مثلاً  : سنفترض ان زوج الاسترلينى دولار قيمته 1.5000 و أنت قمت بالشراء بمعنى انك قمت ببيع 100 دولار و أشتريت ما يساويهم بالأسترلينى فأذا تحركت الأسعار لأعلى حتى 1.5050 فهذا معناه أنك كسبت 0.0050 فأذا ضربناه فى ال 100 التى دفعناها فى البدايه سنجد اننا حصلنا على نصف دولار من تلك الحركه فقط(0.0050 * 100 = 0.5 دولار ) و لكن مارأيك لو ضاعفنا الدخول و جعلنا بدلاً من 100 دولار بقيمه 10000 دولار سنجد أنك ستكسب مائه ضعف ما حصلت عليه من قبل أى لقد ربحت 50 دولار أليس هذا رائعاً .

الرافعه Leverage

 

ربما تتسائل كيف يمكن لمستثمر صغير مثلك ان يتاجر بكل هذه الكميه من المال , فكر في شركة الوساطه التي تعمل معها كبنك سوف تعيرك 100,000$ لتشتري عملات اخري وكل ما يحتاجه منك هو عربون حسن نيه 1000$ و بعد أغلاقك للأمر سوف يعيد لك هذا العربون بعد تصفية الصفقه سواء كان بربح او خساره .

هل بدأت تفهم الموضوع !!! هكذا يعمل سوق الفوركس بالمضاعفه .

كما يجب أن تعلم ان مقدار المضاعفه التي تستخدها تتوقف علي البروكر الذي تتعامل معه وعلي مدي شعورك بالارتياح لنسبة المضاعفه .

 

 

المضاعفه أو الرافعه (Leverage)  : هى قيمه مضاعفه الهامش المستخدم (كلام كبير اوى هنحاول نشرحه )

فى الواقع هناك مصطلحين مهمين فلو أفترضنا أنك أودعت 10000$ و أردت أن تشترى ب 1000$ منهم فهذه ال 1000$ تعرف بالمال المستخدم  (USED FUND)او (USED margin)(المصطلح الاول)و ال 9000 الباقيه  هى FREEFUND)(FREE margin)(المال الحر) .

و تتم المعامله كالأتى انت ستقوم بالدخول ب1000 دولار من حسابك كما قلنا فى الفقره السابقه و ستستخدم مضاعفه 1:100 و بهذا ستدخل انت بقيمه 100000 دولار يمكن تقسيمها الى قسمين 1000 دولار دفعتها أنت و 99000 دفعتها لك شركه الوساطه كدين عليك سوف تسترده مع أغلاقك للصفقه .

وتنحصر مهمه البروكر في تنفيذ أوامر البيع والشراء التي تحددها أنت وبالسعر الذي تختاره أنت , ويكون الهامش المتاح هو أقصي مبلغ يمكن خسارته في الصفقه . في حالة اغلاق الصفقه الرابحه يقوم الوسيط باسترداد قيمة الصفقه (التي دفعها عنك =99000 ) واضافة الربح كاملاً الي رصيدك وفي حاله إغلاق الصفقة الخاسرة يقوم الوسيط باسترداد قيمه الصفقة (وهي اقل مما دفعه لك) ويستوفي الفرق من حسابك بمعنى تقوم الشركه بأرجاع (USED FUND) و هو ما يسمى أيضاً ب (USED MARGINE)الى حسابك وهو 1000 دولار و تقوم بأخذ الخساره من ال (FREE FUND ) و هو ما يسمى أيضاً ب (FREE MARGINE) أذا لم يتضح لك الأمر ستجد العديد من الامثله بعد ذلك ستقوم بشرحها أن شاء الله .

و لكن هناك حاله يجب التنبه لها (و هى ما يعرف بالمارجن كول (MARGIN CALL))

 ففي حالة كانت الصفقة المفتوحة خاسره وأقتربت قيمه الخسارة المفتوحة من قيمه المال الحر , يقوم الوسيط بتنبيهك , وهذا التنبيه يسمى نداء الهامش (Margin Call) , وذالك لكي تتصرف حتى لا تأتي الخسارة على كامل مبلغ التأمين (المال الحر), وبالتالي يقوم الوسيط بالإغلاق الجبري ( (Auto Close) .

ملحوظه هامه للغايه

) , وحتى لا يخسر الوسيط من حسابه , أو لا يطالبك بمديونية وهى مخاطر نظام الهامش:ونظرا للمخاطرة الكبيرة التي تنشأ من استخدام نظام الهامش , فيجب على المتاجر أن يحذر من الإفراط في استخدام عقود كثيرة –وإن كانت متاحة حسب النظام – حتى لا يضطر إلى الوصول سريعا إلى (نداء الهامش) .فالسوق متحرك دائما وفيه العديد من الفرص , فلا تجعل فرصه واحده – قد تصيب أو تخطئ – هي الحد الفاصل بين الربح والخسارة.

 

مثال 1 :

دعنا نقول أنك فتحت حساب فوركس عادي ب 2000$  (بالطبع ليست بالفكره الذكيه ) .تفتح 1 ستاندارد لوت (100.000) وحده في اليورو /  دولار EUR/USD المال المستخدم لهذه العمليه هو 1000$ , وبما انك قد قمت بفتح عمليه 1 ستاندارد لوت فالهامش الغير متاح هو 1000$ .فاذا تجاوزت خسائرك ال 1000$ سوف تحصل علي نداء الهامش (Margin call)

مثال 2 :

فتحت حساب بمبلغ 10.000$ قمت بفتح ستاندارد لوت علي اليورو / دولار ,المال المستخدم في هذه العمليه هو 1000$ , وتذكر المال المتاح هو أقصي مبلغ يمكن خسارته او تفتح به عمليات أخري , معني ذلك أنه بعد فتح هذه العمليه تبقي معك 9000$ هامش متاح و 1000 $ هامش مستخدم .

فأذا تعدت خسائرك 9000$ سوف تحصل علي نداء الهامش (Margin Call ).

تاكد أنك تفهم الأن الهامش المستخدم والهامش المتاح .

موضوع الهامش موضوع حساس ويجادل البعض بأن الهامش خطير . كل ذلك يعتمد علي المتاجر الشئ المهم هو ان تعرف سياسات الوسيط الذي تتعامل معه .

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط : بدائيات الفوركس

 الدرس القادم : ما هو البيب PIP وما هو اللوت Lot 



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات