المدرسه

الماكد macd


المخترع هو gerald apple جيرالد أبيل

فائده الماكد كمؤشر : يعتبر هذا المؤشر من اكثر المؤشرات بساطه وواقعيه وفائدته الحقيقيه تكمن فى انه يقوم بأستخدام المتوسطات الحسابيه و التى تعتبر مؤشات تابعه  و هذه المتوسطات تحولت لمؤشر تذبذب عن طريق طرح ناتج متوسط حسابى كبير من متوسط حسابى صغير و بهذا يكون المؤشر جمع بين مميزات المؤشرات القائده و المؤشرات التابعه (مؤشرات تتبع الترند) و تكون النتيجه أما اعلى الصفر أو أسفله و لا يوجد حدود لتلك النتيجه بسبب ان الماكد هو فى الاصل مؤشر مركزى .

 

يتكون من :


*خط الماكد الرئيسى
*خط المتوسط لخط الماكد (سنسميه الخط الفرعى تيسيرا)

كيفية حساب: خط الماكد الرئيسى

هو عباره عن ناتج طرح ناتج المتوسط الحسابى الأسى الكبير من المتوسط الحسابى الأسى الصغير

و غالبا ما يكون المتوسط الحسابى الكبير هو المتوسط الحسابى الأسى ل 26 و الصغير ل 12 .

كيفية حساب: الخط الفرعى


هو عباره عن متوسط حسابى أسى نقوم بعمله خط الماكد الرئيسى

و غالبا ما يكون المتوسط الحسابى الأسى ل 9


أستخدامات المؤشر

أولاً أشارات الشراء

1- الدايفرجنس الأيجابى

2- تقاطع الخط الماكد الرئيسى مع الخط الفرعى لأعلى

3- تقاطع خط الماكد لخط الصفر لأعلى

 

  

الدايفرجنس الأيجابى

تتكون هذه الأشاره عندما يبدأ المؤشر فى الأرتفاع فى حين ان السعر لا يزال فى ترند هابط و تعتبر تلك الأشاره هى الأقل شيوعا فى حين انها تعتبر اكثرهم واقعيه و تقود للحركات الكبيره فى السعر مع مراعاه أن حدوث الدايفرجنس ليس كافى للدخول شرائا و لكنه تحذير لأقتراب انعكاس الترند .



تقاطع الخط الماكد الرئيسى مع الخط الفرعى لأعلى

و تحدث تلك الأشاره عندما يقطع خط الماكد الرئيسى الخط الفرعى لأعلى و تعتبر تلك الأشاره هى اكثر الأشارات شيوعا و لكنها أقلها واعيه فى المتاجره فأستخدام تلك الطريقه وحدها دون استخدام أدوات اخلى فى التحليل الفنى تأكدها سينتج عنها أشارات خادعه كثيره .و هناك العديد من الطرق لتاكيد تلك الاشارات منها حدوث دايفرجنس و فى تلك الحاله الأشاراتان تؤكد كلا منهما الاخر أو مثلا الانتظار 3 أيام بعد حدوث التقاطع للدخول شرائاً .



 

تقاطع خط الماكد مع خط الصفر لأعلى

و تحدث عندما يقطع خط الماكد خط الصفر  لأعلى و هذا تأكيد على ان حركه السعر تغيرت من أعلى الى اسفل و من واقع الخبره تعتبر تلك الاشاره أفضل الأشارات من ناحيه المتاجره .



 

ثانيا أشارات البيع

1- الدايفرجنس السلبى

2- تقاطع الخط الماكد الرئيسى مع الخط الفرعى لأسفل

3- تقاطع خط الماكد مع خط الصفر لأسفل

 

الدايفرجنس السلبى

يتكون عندما يهبط المؤشر فى حين ان السعر مستمر فى ترند صاعد تعتبر تلك الأشاره هى الأقل شيوعا فى حين انها تعتبر اكثرهم واقعيه و تقود للحركات الكبيره فى السعر مع مراعاه أن حدوث الدايفرجنس ليس كافى للدخول شرائا و لكنه تحذير لأقتراب انعكاس الترند. 



 

 تقاطع الخط الماكد الرئيسى مع الخط الفرعى لأسفل

هى نفسها تقاطع خط الماكد الرئيسى مع الخط الفرعى و لكن بالعكس .





 

تقاطع خط الماكد لخط الصفر لأسفل

هى نفسها تقاطع خط الماكد لخط الصفر لأعلى و لكن بالعكس .

  

الماكد هيستوجرام Macd histogram

تم تطوير ذلك المؤشر على يد Thomas Aspray

ويعتبر الهيستوجرام هو أحد محاولات تيسير التعامل مع الماكد و يظهر على هيئه أعمده متتاليه الواحد تلو الاخر و تحدث الأشارات فيه كالأتى

فى حاله الشراء تتحرك الاعمده من الأسفل الى الاعلى و فى حاله البيع تتحرك الاعمده من الاعلى الى الأسفل و تحدث تلك التقاطاعات عندما يتقاطع خط الماكد الاساسى مع الخط الفرعى (الأستخدام الثانى فى أشارات البيع و الشراء كما قلنا من قبل) و سأتركم مع الرسم البيانى للتوضيح أكثر .

كيفية حساب: الهيستوجرام

هو عباره عن ناتج طرح ناتج الخط الفرعى من  خط الماكد الرئيسى



 و يمكن تطبيق جميع أستخدامات الهيستو جرام كما فى مؤشر الماكد الرئيسى و يعتبر هذا المؤشر هو مؤشر قيادى لحركه مؤشر الماكد بمعنى ان أذا كان مؤشر الماكد يتوقع حركه السعر فى الهيستو جرام يتوقع حركه الماكد و يعتبر أفضل أستخداماته هو الدايفرجنس ففى حاله حدوث دايفرجنس أيجابى بين الماكد و الهيستوجرام كما فى حاله 3 يمكن القول ان المؤشر الرئيسى للماكد على وشك الصعود او دايفرجنس سلبى بين الماكد و الهيستوجرام كما فى الحاله 4 .

كما نرى فقد تم تغطيه النقاط الرئيسيه فى المؤشر أما الأستراتيجيات و كيفيه الاستخدام فى التداول بشكل أحترافى فسوف نقوم بمنافشتها فى المنتدى ان شاء الله تعالى .

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط :المؤشرات السعرية 

 الدرس القادم :بولنجر باند Bollinger bands



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات