المدرسه

تعريف وتداول Currency Crosses

Cross  هي العملات التي يمكن المتاجر بها وليس لها أي علاقة بالدولار كان في بداية الأمر اذا كان شخص ما يريد ان يغير مثلا الدولار الأسترالي الي الين الياباني فكان علية أولا تحويل الدولار الأسترالي الي دولار أمريكي ومن ثم الي الين الياباني ولكن مع بدأ التعامل بطريقة Currency Cross  يمكن للأفراد بكل بساطه تحويل عملاتها الي الدولار الأمريكي وتحويلة ببساطه مباشرة الي العملة المرجوه , بعض الأمثله علي عملات الكروسات : GBP/JPY , EUR/JPY , GBP/CHF , EUR/CAD  .

كيف يمكنك حساب أسعار عملات الكروسات :

تخيل أنك تريد ان تحصل علي سعر البيع والشراء  bid/ask لزوج GBP/JPY  أول ما يجب عليك فعله هو ان تتفقد سعر البيع والشراء لزوجي GBP/USD  و USD/JPY  لماذا هذا الزوجان .

لأن هذا الزوجان لأن القاسم المشترك بينهما هو الدولار الأمريكي .

الأن دعنا نحسب سعر البيع/ الشراء :

GBP/USD : 1.5700 (bid) / 1.5705 (ask)

USD/JPY: 77.80 (bid) / 77.82 (ask)

   

لكي تتمكن من حساب هذه المعادلة للحصول علي سعر بيع GBP/JPY  , كل ما عليك فعله هو ضرب سعر البيع للزوجين GBP/USD  و USD/JPY  .

لكي تتمكن للحصول علي سعر الشراء لزوج GBP/JPY   , كل ما عليك فعلة هو ضرب سعر الشراء للزوجين GBP/USD  و  USD/JPY.

 

عملات الكروسات تتيح فرص كثيره للتداول :

أكثر من 90% من المعاملات في سوق العملات تشمل الدولار الأمريكي , وذلك لأن الدولار هو عملة الأحتياطي في العالم . قد تسأل نفسك لماذا الدولار وليس الجنية الأسترليني أو اليورو؟

لأنة يتم تسعير معظم السلع الزراعية والصناعية مثل النفط بالدولار الأمريكي : مثال اذا كانت ألمانيا بحاجه الي شراء نفط من السعودية فعليها اولا تغير اليورو  الي الدولار الأمريكي قبل ان تكون قادرة علي شراء السلع . هذا هو السبب في أن الكثير من البلدان يجب ان تحتفظ بكمية معينة من الدولار الأمريكي في سلة عملاتها . حتي يمكنهم تسديد قيمة مشترياتهم .

بلدان مثل الصين واليابان واستراليا هي من أكبر الدول المستورده للنفط , ونتيجة لذلك فعليها الأحتفاظ بكميات ضخمة من الدولارات الأمريكية في بنوكها المركزية , حيث أن الصين مثلا لديها ما يقرب من تريليون دولار أمريكي في مخزونها الأحتياطي .

وما علاقة كل ذلك بتجارة عملات الكروسات ؟؟

بما أن كل شئ في العالم مرتبط بالدولار الأمريكي , يتمحور التداول اذا علي سؤال واحد وهو :

هل الدولار الأمريكي ضعيفا ام قويا اليوم؟

وهذا السؤال يؤثر علي العديد من الأزواج الرئيسية والأكثر سيولة مثل : GBP/USD , USD/CHF , EUR/USD , USD/JPY

أزواج السلع الأساسية : AUD/USD ,  USD/CAD ,NZD/USD

لاحظ أن كل هذه العملات مرتبطه بالدولار وهذا لا يعطي للمتدوال الكثير من الخيارات خلال اتخاذ قرارات التداول عندما تستند قرارات التداول علي عملة واحده فقط وهي الدولار ألأمريكي ! 


يمكن أن تري في الشكل الموضح بالأعلي وهي صوره منقولة من أحد المواقع بأنه من خلال المتاجرة من خلال العملات ال 7 الأكثر شعبية , كنت تكون بين أحد القرارين اما أن تكون معاديا للدولار أو مواليا له , وهذا القرار تقريبا يؤثر علي كل العملات حيث أنها في بعض الأحيان تمشي في أتجاة واحد .

علي العكس في سوق الأسهم , فالمضاربين لهم الحرية في الأختيار بين شركات متعدده وليسو محصورين علي سلعة واحده في التداول .



مع الأسهم , يمكنك ان تري ان علي الرغم من أن السوق بشكل عام كان أيجابيا , لا يزال هناك الكثير من الفرض التجارية الأخري , ولا يهيمن علي اليوق نوع واحد من المضاربات التي تؤثر علي سلة كاملة من الأسهم .

ولكن في سوق العملات بالمتاجرة علي أزواج الكروسات توفر لك المزيد من أزواج العملات بالنسبة لك لأيجاد فرص مربحة كثيرة .

وبهذه الطريقه أنت لست ملزم بالتجارة فقط في العملات المقابلة للدولار الأمريكي وبالتالي يمكنك التداول علي حركة أسعار وسلوكيات مختلفه للسوق .

علي سبيل المثال , قد يكون جميع أزواج الدولار تمشي في حالة عرضية Sideways  فعليك الأنتظار اذا حتي تظهر فرصه جيده للدخول , فبدلا من الأنتظار يمكنك أن تجد فرص جيده في عملات الكروسات .

 

عملات الكروسات تكون في أغلب الوقت ذات ترند واضح :

بما أن كل العملات الرئيسية في سوق العملات مرتبطه بالدولار الأمريكي معني ذلك أن اي خبر علي الدولار الأمريكي سوف يتسبب في حركه العملات الأساسية عموما . الولايات المتحده الأمريكية صاحبة أكبر أقتصاد في العالم , ونتيجة لذلك يتفاعل المضاربين بقوة مع أي تقارير أخبارية أمريكية , حتي لو أنه لا يسبب تحولا كبير علي المدي الطويل .

 

اذا كنت من مضاربين الترند , فبعض عملات الكروسات في أغلب الوقت يكون متابعة الترند بها أسهل من العملات الأساسية , وقد تكون أسهل لك لمتابعة الترند وتكون واثق من نقطة دخولك لأنك تعلم ان هذه المناطق سو تصمد أكثر من صمودهم علي العملات الرئيسية .

 

ألأستفادة من فارق سعر الفائدة في تداول الكروسات :

عن طريق بيع العملات ذات الفائدة المتدنية مقابل العملات ذات العملات المرتفعة وبالتالي يمكنك الأستفادة من فارق سعر الفائدة (ألمعروف بأسم التبيت Carry trade)  

 

مثال علي ذلك ألأسترالي ين , يعتبر الدولار الاسترالي من أعلي العملات ذات الفائدة العالية , والين يعتبر من العملات ذات أسعار فائدة متدنية للغاية . لن أتحدث كثرا ولكن سوف اترك لك الرسم البياني ليعبر عن نفسة !!! 


هذا المثال يوضح كيف أرتفع الدولار الأسترالي مقابل الين , تخيل لو أنك قمت بعملية شراء في هذا الوقت طوال أرتفاع الفائدة في أستراليا .

بالأضافة الي ذلك ان سعر الفائدة بين العملتين كان ضخم جدا في خلال الفتره بين 2002 حتي 2007 , ألبنك الأحتياطي الأسترالي رفع الفائدة الي 6.25% في حين أبقي البنك المركزي الياباني معدلاتة عند 0 % .

من أزواج الكروسات الصعبه في التداول AUD/USD , EUR/CHF , CAD/CHF , GBP/CHF  

تداول هذه الأزواج قد يكون خطر بسبب التقلبات الشديده لهذه الأزواج وبالطبع يتسع وقف الخسارة , حتي أنه من كثرة هذه التقلبات تري ظلال طويلة جدا مقارنة باعملات الأخري .

شاهد المثال التالي :


في نفس الوقت تتحرك بعض أسعار الكروسات في حركه جانبية لفترة طويل وبالطبع بسبب قلة التداول علي هذه الأزواج يرتفع الأسبريد عند التداول .

أنظر الي المثال التالي كيف يتحرك هذا الزوج في حركه جانبيه منذ شهرين تقريبا :




اذا قررت التداول علي علي هذه الأزواج عليك ان تكون مستعد أن يكون وقف خسارتك كبير قد يزيد عن 200 نقطه !

 

كيف تتاجر عملات الكروسات في وقت الأخبار :

لو علمت أن هناك مثلا أخبار قوية علي الدولار الأسترالي قد تزيد من قوة الدولار الأسترالي , كل ما عليك فعله هو أن تشتري AUD/USD  ولكن ماذا تفعل اذا حدث انه ظهر أخبار في نفس الوقت علي الدولار الأمريكي؟؟

اذا حلك هو عملات الكروسات , هو أن تبحث عن عمله غير الدولار ألأمريكي ضعيفة وتشتري أمامها الدولار الأسترالي مثال علي ذلك AUD/JPY  الدولار الأسترالي مقابل الين الياباني وبهذه الطريقه تفاديت التعامل مع الدولار الأمريكي في وقت الأخبار علي العملتين .

عملات  الكروسيس اليورو EUR  والين  YEN :

أضخم عملتين بعد الدولار الأمريكي من حيث التداول وكمية الأحتياطي لدي الدول هو اليورو والين , لذلك تعتبر السيوله في زوج EUR/JPY  من أعلي عملات الكروسات بعد العملات الرئيسية .

من اشهر عملات الكروسات تداولا EUR/JPY , EUR/GBP , EUR/CHF  .

الأخبار التي قد تؤثر علي اليورو او الفرنك  , يظهر تأثيرها علي عملات الكروسات أكثر من العملات الأساسية مثل EUR/USD  و USD/CHF  .

ألأخبار البريطانية سوف تؤثر بالطبع أكثر علي EUR/GBP .

في بعض الأحيان تلعب الأخبار الأمريكية دورا كبيرا في كروسات اليورو . حيث أن الأخبار الأمريكية تؤثر علي عملات مثل مثل GBPUSD  و USDCHF  . ولكن هذا لا يؤثر فقط علي أسعار GBP  و  CHF  مقابل الدولار , ولكن قد تؤثر علي سعر GBP  و CHF  أمام اليورو أيضا .

فالأخبار القويه التي تؤثر علي الدولار قد تؤثر وبقوة علي كروسات مثل EURCHF  و  EURGBP  .

مثال علي ذلك :

تخيل أن الأقتصاد الأمريكي يظهر تقدما ملحوظا مما أدي الي صعود الدولار الأمريكي , هذا يعني أن GBPUSD  قد يهبط , معني ذلك ان قوة الأخبار علي الدولار قادت الجنيية الأسترليني الي الهبوط وفي نفس الوقت أرتفع USDCHF   ومعني ذلك أيضا ان قوة الدولار قادة الفرنك السويسري الي الهبوط .

الهبوط في أسعار الجنية الاسترليني GBP  تسبب في أرتفاع أليورو مقابل الجنية الأسترليني EUR/GBP .

الأنخفاض في سعر الفرنك السويسري يؤدي أيضا الي أرتفاع اليورو مقابل الفرنك السويسري EURCHF  .

المضاربة علي كروسات الين :

الين هو أحد العملات أكثر شعبية ألتي يتم تداولها مقابل العملات الرئيسية ولكن يعتبر اليورو ين صاحب أعلي حجم تداول في عملات الين .

GBP/JPY , AUD/JPY , NZD/JPY  تعتر هذه الأزواج أكثر العملات جازبية لأرتفاع سعر فائدتها مقابل الين .

نصيحة : عند تداول عملات كروسات الين ضع نصب عينك دائما الدولار ين USD/JPY  عندما يتم أختراق مستوي معين من الدعم أو المقاومه فذلك يؤثر بشكل مباشر علي أزواج الين . يمكنك أستخدامه كمؤشر لقياس قوة ألأزواج الأخري .

مثلا لو أخترق USDJPY  منطقة مقاومه , معني ذلك ان المضاربين يبيعون في الين مقابل الدولار , بالتالي يمكنك ان تتوقع أرتفاع ملحوظ علي EUR/JPY , GBP/JPY  وكل كروسات JPY  .

زوج CAD/JPY  :

خلال السنوات الأخير , أصبحت هذه العملة ذات شعبية قوية , وأصبحت مرتبطة الي حد كبير مع أسعار النفط .

وكندا هي ثاني أكبر دوله في العالم لديها أحتياطي من النفط وأستفادت كندا كثيرا من ذلك بسبب أرتفاع أسعار النفط , ومن الناحية الأخري تعتبر اليابان من أكبر مستوردين النفط في العالم ويتم أستيراد أكثر من 99% من النفط الخام لليابان حيث يكاد لا يملك اي أحتياطات محلية .

وقد تسبب هذان العاملان بعلاقة ايجابية بنسبة 87% بين سعر البترول وزوج CAD/JPY  .

 

كيف تستخدم الكروسات في تداول الأزواج الرئيسية :

 

حتي لو كنت لا تريد متاجرة عملات الكروسات يمكنك أستخدامها لمساعدتك علي أتخاذ قرارات تجارية أفضل في تجارة الأزواج الرئيسية .

يمكن لعملات الكروسات توفير معلومات حول القوة النسبية Relative strength  لك زوج من أزواج العملات الرئيسية .

نفترض أنك تريد شراء EUR/USD  و GBP/USD  ولكن لأسباب معينة لأدراة رأس المال يمكنك الدخول في عملية واحده فقط منهم .

أي منهم يمكنك أن تختار ؟

ببساطه يمكنك أن تلقي نظر علي زوج EUR/GBP  , لو كانEUR/GBP  في ترند هابط معني ذلك أن الجنية الأسترليني GBP  أقوي من اليورو في هذا الوقت .

معني ذلك ان الأجابه الصحيحة في هذا الوقت هو شراء GBP/USD  بدلا من شراء EUR/USD  .

يمكنك ألتحليل بطريقة  ألقوة النسبية علي أي زوج من الأزواج .

 تخيل أنك قررت أن تبيع الدولار , ولا تعرف أي زوج سوف تختار ؟

  •        لا تستطيع أن تقرر ما اذا كنت سوف تشتري EUR/USD  او تبيع USD/CHF  ؟ ألقي نظره علي EUR/CHF  .
  •        لا تستطيع أن تقرر ما اذا كنت سوف تشتريUSD/CHF  أو USD/JPY  ؟ ألقي نظره علي CHF/JPY .
  •        لا تستطيع أن تقرر ما اذا كنت  سوف تشتري EUR/USD  أو تبيع USD/JPY  ؟ ألقي نظره علي EUR/JPY .
  •        لا تستطيع أن تقرر ما اذا كنت سوف تشتري GBP/USD  او تبيع USDCHF  ؟ ألقي نظري علي GBP/CHF .
  •        لا تستطيع أن تقرر أن تشتري GBP/USD  او تبيع USD/JPY  ؟ ألقي نظره علي GBP/JPY .

 

وبهذه الطريقة يمكنك أستخدام الكروسات دائما لتحديد أي عملات الرئيسية تختار بتحليل ألقوه النسبيه بين العملات .

 

 

ألخلاصة :-

  •        أزواج الكروسات تعطيك فرصه أكثر للتداول .
  •        في أغلب ألأوقات تكون الأتجاهات  في أزواج الكروسات واضحة عن العملات الرئيسية .
  •        يمكنك ألأستفادة من فروق أسعار الفائدة عن طريق تجارة الكروسات .
  •        يمكن المقارنة بين العملات الضعيفه والقوية وأختيار الأفضل بينهم للتداول .
  •        أشهر عملات الكروسات EUR/JPY , EUR/GBP , EUR/CHF .
  •       GBP/JPY ,AUD/JPY ,NZD/JPY  عملات تجارة الفروقات Carry Trade  بسبب فروق الفائده الضخمة في أسعار الفائدة بينهم .
  •        عند المتاجره في أزواج الكروسات مثل EUR/CHF , GBP/CHF  توقع أن تدفع Spread  أعلي وبالطبع وقف خسارتك أعلي بكثير .
  •        حتي لو أردت أن تتاجر في ألأزواج الرئيسية يمكنك أن تختار أفضلهم للمتاجره مقابل الدولار عن طريق أختبار القوه النسبية الذي تعلمته من قبل .

 الدرس القادم : تجارة ألفروقات Carry Trade 

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط: تجارة عملات الكروسات Currency Crosses

 

 

 

 



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات