المدرسه

رحلة في عقول المضاربين

الخمس مستويات التي يمر بها كل مضارب في تجارة العملات

 

 

المرحلة الاولي  - التداول دون وعي او كفائة :

 

هذه هي خطوتك الاولي عندما تبدا ان تفكر في التداول . فانت تعلم جيدا ان التداول في العملات طريقة جيدة لجني المال ولانك سمعتك اشياء كثيره تجذبك للتجاره في العملات او ربما رأيت احد اصحاب الملاين وقال لك ربحتها في التداول او من بعض الاصدقاء او قراءت عنها في الانترنت – ولكن للأسف الشديد فالحقيقة غير ذلك !!!

تذكر رغبتك الاولي في قيادة السيارة فبتخيلك للقياده عباره عن عجله قياده وبعض البدلات للسرعه اليس كذلك؟ وكنت تعتقد دائما ان القياده سوف تكون سهله ولكن بعد التجربه هل ما ذلت تعتقد انها بهذه السهوله؟ لا اعتقد ذلك !

للاسف , عندما جلست اما عجلت القيادة في هذا الوقت اكتشفت ان الامر ليس بهذه السهوله.

تقوم بعملية بيع او شراء كثيره, بمخاطره عالية وعندما تنفذ العمليه يتحرك السعر ضدك فتقوم بعكس العمليه ويمشي السعر ضدك مره أخري فتعكس وتكرر هذه العمليه مرارا وتكرارأ......

وفي بعض الاحيان لانك محظوظ تكسب عدة جولات وذلك الاسوء فتتخيل ان التداول  سهل للغايه فتضاعف المخاطره .

تحاول ان تعوض خسارتك فتقوم بمضاعفة عملياتك في كل مره تتداول فيها , في بعض الاحيان سوف تنجح ولكن في الكثير من الاحيان سوف تصاب بالجروح والكدمات الداميه !!! ولكن انت الأن واعي للمنافسه الحقيقية في التداول .

هذه المرحله قد تستمر من اسبوع الي اسبوعين ولكن السوق دائما ناعم كالثعبان فيقودك الي مرحله اخري او يجعلك تقلع عن التداول .

 

المرحله الثانيه - الوعي بعدم الكفائة :

 

المرحله الثانيه عندما تتحقق ان هناك بعض المجهود المطلوب للتداول وانه المطلوب منك ان تتعلم الكثير من الاشياء , وفي هذا الوقت تعي انك مضارب غير قادر علي المنافسه – ليس لديك المهارات الكافيه لتحقق ربح بشكل متوالي .

ألان سوف تبدا بشراء الكتب او ربما استراتيجيات التداول سوف تبحث في كل المواقع الموجوده بالعالم من الصين لاستراليا الي امريكا وتبحث عن البهاريز او الخلاصه التي تتخيل انك قد تجدها في مكان ما !

في غضون هذه الفتره سوف تكون كالكينجارو تقفز من سيستم الي أخر في التداول ومن اسلوب الي اسلوب يوم بيوم اسبوع وراء اسبوع , لن تثبت علي استراتيجيه واحده لفتره طويله حتي تتعرف عليها وتعلم ما اذا كانت استراتيجيه مربحه ام لا , في كل مره يظهر فيها امامك مؤشر سوف تقوم بتجربته واضافته الي الاتشارت الخاص بك وتعتقد ان هذا المؤشر سوف يحقق الاختلاف .

سوف تقوم بتجربة الاكسبرتات علي الميتاتريدر , سوف تلعب بالمتوسطات , وخطوط الفيبوناتشى , الدعوم والمقاومات , بيفوت , دايفرجينس , DMI ,ADX  والمئات غيرها سوف تقوم بتجربتها علي اعتقاد ان الاستراتيجيه السحريه سوف تتحقق اليوم . سوف تبحث عن القمم والقيعان عن طريق المؤشرات تتمني ان تدخل من بداية الصعود او الهبوط ولكن مع الاسف سوف تجد نفسك مازلت مستمر في الخساره حتي انك تضاعف العمليات لانك تعتقد ان تحليلك هو الصواب .

سوف تبحث عن غرف الدردشه الخاصه بالفوركس لتبحث عن تجار أخرين سوف تجدهم كل يوم يجمعون الكثر من النقاط وانت لا !!! سوف تسأل ملاين الاسئله , بعضها غبي للغايه . بعدها سوف تصل الي مرحله تعتقد فيها ان كل هؤلاء المضاربين كاذبين لا يجمعون الكثير من المال او خاسرون ايضا  - تعتقد انه لا يمكنهم جمع كل هذه الاموال وانت اجتهدت كثيرا لتكون مثلهم ولكن لاذلت لا تستطيع  , فانت تتعلم نفس العلم الذي لديهم ولكن بالتأكيد هم كاذبين , ولكن يوم بعد يوم يزيد حسابهم وانت تخسر فقط !!!

سوف تكون كالمراهق – المضاربين يعطوك الكثير من النصائح مجانا ولكن لانك عنيد ومكابر تعتقد انك الافضل – حتي انك لا تكتب اي ملاحظه , تتاجر كثيرا جدا حتي ان اصدقائك يسموك بالمجنون – ولكنك تقول انا الافضل!!

سوف تأخذ بعين الاعتبار كل متابعة توصيات الأخرين ولكن من الواضح انها لا تعمل ايضا وانك مازلت تخسر لذلك سوف تحاول الاشتراك طبعا باشتراك شهري في احد المواقع التي تعطي توصيات ولكن حتي التوصيات المدفوعه لا تعمل !!!

ربما تصل لشخص يعدك انك سوف تكون تاجر ناجح ولكن لانك مازلت عنيد وسواء كان الشخص مضارب ناجح ام لا , لا تزال تخسر حتي الاني ومازلت تعتقد انك الافضل .

هذه المرحله قد تمد معك لسنوات , في الحقيقه بعد مناقشة هذا الموضوع مع مضاربين أخرين ومع خبرتي الخاصه وجدت انه بكل سهوله قد تمتد هذا المرحله من سنه الي 3 سنوات. وفي نهاية هذا المرحله تكون قريب جدا من ترك التداول او التعلم تماما !!!

حوالي 60% من المضاربين يموتون في اول ثلاثة شهور – ويستسلمون ولكن فكر جيدا تخيل لو كان التداول في العملات سهل جدا سوف نكون جميعنا مليونيرات اليس كذلك؟.

20% يسترون لمدة عام ويخسرون كل راس المال .

وما سوف يدهشك ان ال 20% الباقون سوف يستمروا لمدة ثلاثة اعوام تقريبا – سوف يعتقدون انهم سلموا من الخساره – ولكن الحقيقه ان 5-10% سوف يستمرو لنهاية العام الثالث في الربح علي التولي.

هذه الاعداد ان لا استرسلها من رأسي فقد قمت بحسابها وتقيمها قبل ان اذكرها لكم . لذلك يجب ان تعلم ان لم تنجو من الخساره حتي بعد مرور 3 اعوام.

اختلف معي الكثير من الناس بخصوص هذه الجداول الزمنية – من المضحك جدا ان الكثير من الذين اختلفو معي لم يمر علي خبرتهم في التداول اكثر من 3 سنوات!!! اذا كنت تعتقد ان كلامي غير صحيح اسال مضارب له خبرة 5 سنوات في التداول ما هي الفتره التي يحتاجها المضارب حتي يربح علي التوالي. بالتأكيد هناك استثنائات للقاعده – ولكني لم اقابل اي احد منهم حتي الان!

عند بدايات خروجك من هذه المرحلة , من الارجح انك بذلت مجهود كافي اكثر مما كنت تتخيل J , ربما تكون خسرت حسابين او ثلاثه سمان ولكن الأن فات الاوان اصبح الفوركس في دمك.

 

المرحله الثالثه – وجدتها :

 

قرب نهاية المرحله الثانيه تبدأ في ادراك انها ليست الاستراتيجيه وحدها هي التي تصنع الفرق . سوف تتحقق انه يمكن ان تربح الكثير من المال بالمتوسطات وحدها Moving Average  اذا استطعت ان تتحكم في عامل ادارة راس المال ومن ثم تبدا في قراءة الكتب التي تتعلق بسيكولوجية المضارب وتبدا تتعرف بشخصية المضارب وفي النهايه تتجلي لك لحظات الاكتشاف.

فتتوصل الي انه لا انت ولا اي شخص أخر يمكنه ان يتنبأ بدقه ما سوف يفعله السوق في 20 دقيقة القادمه .

وبسبب هذا الاحياء تتوقف عن اتخاذ اي ملاحظات عن مضاربين أخرين – او عن تأثير الاخبار او كيف سوف يؤثر ذلك الحدث في السوق . اصبح الان لك رأيك واسلوبك الشخصي في التجارة.

تبدأ التركيز علي اسلوب واحد فقط في التداول , وتتشكل معها طريقتك الخاصة في التداول , انت سعيد جدا الان وبدأت تدير المخاطر بشكل جيد.

تبدا في الدخول في كل العمليات التي تظهر لك احتمالات جيدة للفوز, حتي عندما يتحرك السوق ضدك فانت لا تنزعج او تغضب , لانك تعلم جيدا في رأسك انه لا يمكن التنبؤ بما سوف يحدث في السوق او ربما انها ليست غلطتك – ولكن حالما تتأكد انها عملية سيئه تغلقها . في العمليه المقبلة او التي تليها والتي تليها سوف تكون احتمالات النجاح بهما جيده لانك تعرف ان استراتيجتك في التداول ناجحة.

بدأت تتوقف عن النظر في نتيجة كل عملية تقوم بها وبدأت تنظر علي انتائج الاسبوعيه لانك تعلم ان عمليه واحدة خاسرة ليس معناها ان نظام التداول الخاص بك سئ. لأنك ادركت في لحظه ان لعبت التداول تدول حول شئ واحد التزامك بالدخول في كل العمليات مادامت الاحتمالات بالفوز في صالحك.

بدأت تتعلم ادارة راس المال السليمة والمضاعفه – وادرة المخاطر........ الخ الخ الخ – وفي هذه اللحظه تتذكر كل الذين نصحوك قبل عام بابتسامه ولكنك لم تكن مستعد بعد لتقبل النصيحه . وجائت الان اللحظه التي اقتنعت فيها اقتناع تام علي انه لا يمكن التنبؤ بالسوق.

 

المرحلة الرابعه – الوعي والكفائة :

 

انت تتاجر الان كلما اخبرك نظامك في التداول بالدخول . تتقبل الخساره بسهوله كما تتقبل المكسب , انت الان تطلع العنان للربح دون خوف من ان تتحول العملية ضدك متقبلا المخاطره لانك تعلم جيدا ان اسلوبك في التداول مربح حتي ان خسرت تغلقها بكل بساطه مع قليل من الخساره في حسابك .

انت الان في مرحلة التساوي Break Even  لا تربح ولا تخسر , ستمر بك اسابيع حيث تجمع فيها 100 نقطة واسابيع اخره تخسر فيها 100 نقطة , عموما انت لا تخسر فانت متعادل . انت الان واعي للحقيقه انك تعطي توصيات جيده وبدات تحصل علي احترام وتقدير الكثير من المضاربين في كل مره تتناقش فيها معهم. اصبحت تفكر في العمليات التي تقوم بها وتزيد ارباحك عن خسائرك باستمرار.

تبدأ يومك ب 20 نقطة ارباح , وتخسر 35 في نهاية اليوم وليس لديك الاحساس انك اعدت ما ربحت من السوق لانك تعلم ان ما خسرت سوف يعود اليك مره اخري . بدأت الان في الربح علي التوالي 25 نقطه في الاسبوع , 50 نقطه في المقبل وهلم جرا , تستمر معك هذه الحالة حوالي 6 اشهر.

 

المرحلة الخامسة – كفائة دون وعي :

 

انت الان لديك القدره علي قيادة السيارة دون تفكير , كما تفعل يوميا تجلس اما عجلة القيادة وتقود بعقلك الباطن وكأن السيارة جزء منك , لا تفكر متي تعطي اشارة او متي تضغط المكابح – ان تتاجر الان في مستوي الدون وعي . انت الان تعمل كالطيار الألي . اصبحت لجيك القدره علي اختيار العمليات المربحه فحصولك علي 200 نقطه يوميا لا يجعلك سعيد او متشوق يساوي نفس الشعور بالحصول علي نقطة واحدة.

تشاهد المبتدئين في المنتديات والمواقع , يسرخون "انطلق يا دولار انطلق" كما لو انهم سوف يفوزون بكأس العالم وتري نفسك فيهم ولكن من عدة سنوات.

انت الان مضارب لديك القدرة علي التحكم في عواطفك وحسابك في ازدياد يوما بعد يوم.

انت كالنجم في غرف الدردشه وتسمع الناس لما تقول . ويذكروك بنفسك دائما منذ عامين تقريبا , تعطيهم نصائحك ولكنك تعرف جيدا انهم مراهقين في التداول بعض سوف يصل الي مكانتك والبعض الأخر لن يصل  - بعضهم سيتعلم بسرعه والبعض الأخر سيكون بطئ – ولكن بالتأكيد الكثير منهم لن يتعدي حتي المرحله الثانيه الا قليلا .

اصبح التداول لديك ليس فيه اي نوع من انواع التشويق – في الحقيقه اصبح ممل مثل الي شئ في حياتك عندما تتقنه – اصبحت ممله – تقوم بعملك لأنة عملك .

اخيرا تخرج من غرف الدردشه وتختار بعض الأشخاص لتعلم كيفية التعامل مع السوق دون ان تتأثر بأرائهم.

طول الوقت تصقل اسلوبك الخاص في التداول لاستخراج الربح الأقصي من السوق دون زيادة المخاطر.طريقتك في التداول لا تتغير – انها تتطور فقط علي نحو افضل – لديك الان ما تسمية النساء "الحدث".

يمكنك الان ان تقول بكل قوة انك مضارب عملات ولكنك لا تهتم ان تخبر اي أحد فهي مهنه كأي مهنه اخري.

اتمني ان تكونوا قد استمتعتم بقرأة رحلة في عقول المضاربين واتمن ان تكون قد استطعت ان تحدد في اي مرحلة انت الأن.

تذكر ان 5% فقط حقيقتا هم من سيصلون لنهاية الرحلة – ولكن السبب في ذلك ليست القدرة , ولكن المكوث بقوة والاصرار علي التعلم والقدرة علي تغير المفاهيم والنمازج في حالة اتاحة المعلومة الجيدة والصحيحة.

الخاسرون فقط هم من يسعون للثراء السريع , عميت ابصارهم عن رؤية حقيقة السوق , والسيناريو الواضح هو رفض استقبال معلومات جديدة قد تغير من اسلوبهم في التعامل مع السوق.

انا سعيد جدا ان اقول لك ان السبب الأساسي في دخول عالم الفوركس هو حلم الثراء السريع , ولكن الان اراها من منظور أخر الثراء البطئ.

اذا كنت تفكر في الأقلاع عن التداول لدي نصيحه واحده لك .....

اسأل نفسك سؤال

"كم سنة قد تدرس في جامعة ما اذا علمت ان هناك وظيفة تنتظرك بمرتب سنوي مليون دولار في حالة اتمامك الدراسة؟"

 

للأجابه على أسئلتك و مناقشة الموضوع أرجوا الدخول على هذا الرابط : بدائيات الفوركس

الدرس القادم : أوقات المتاجره



Designed & Developed by Elwarsha Dev.

جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس fx7days.com
الرئيسية - عنا - اتصل بنا - شروط الاستخدام و سرية البيانات